[دروس السيو 2015] كيف أحصل على مئات من الزيارات من محركات البحث فقط؟!

[دروس السيو 2015] كيف أحصل على مئات بل آلاف من الزيارات من محركات البحث فقط؟!

شرح أساسيات السيو لاجتذاب مئات بل آلاف الزيارات من محركات البحث لمدونتك ولقناتك على اليوتيوب | SEO

 أهلا ومرحبا بك أخي الكريم في درس جديد من سلسلة دروس السيو على مدونة خطوات مطور، مؤخرًا أضحى العديد من المدونين ينشؤون مدوناتهم بغرض نشر العلم والمعرفة، وأصعب نقطة تواجههم هي الحصول على الزيارات، فهو صعب شيء ما أليس كذلك؟! لكن في نظرك، لو أحسنت استخدام تقنيات السيو؟ فهل سوف تعاني من هذا المشكل؟ طبعا لا! لهذا في هذه التدوينة قررت أن أناقش معك بعض الأساسيات في السيو لسنة 2015 والتي وجب عليك تطبيقها وأخذها بعين الاعتبار وهذا طبعا لكي تحصل على مئات بل آلاف من الزيارات من محركات البحث فقط، لكن بداية أدعوك لقراءة هته المواضيع ولكي تأخذ فكرة عامة حول ما نتحدث:

ماهو معدل الBounce Rate؟ وما مدى تأثيره على موقعي؟
[أساسيات السيو] أهم المصطلحات التي وجب عليك معرفتها في عالم السيو
مقال حصري : كل ماتحتاج معرفته حول سيو 2015
ماهي أداة Google Trends؟ ومامدى تأثيرها على موقعي؟!
كيفية تتبع إحصائيات موقعك أول بأول!

1- ما المقصود بالسيو؟

ما المقصود بالسيو؟

 سيو, SEO, Search Engine Optimization كلها مرادفات لمعنى واحد وهو تهيئة موقعك أو مدونتك لدى محركات البحث (جوجل مثلا)، لتصبح صديقة لها وتظهر في النتائج الأولى.

2- ما هي أهمية تعلم تقنيات السيو وتطبيقها؟

 الهدف الأول من تعلم السيو وتطبيق تقنياته هو الحصول على عدد كبير ومهم انطلاقا من محركات البحث، مما سينعكس إيجابا على تخفيض ترتيبك في أليكسا عالميا، وتقوية أرشفة موقعك.


3- ما هي أقسام السيو؟

ما هي أقسام السيو؟

تنقسم تقنيات السيو إلى صنفين:
الصنف الأول : On Page SEO وهي مختلف الإجراءات التي يتم اتخاذها بغرض تقوية أرشفة موقعك داخليا، على سبيل المثال وضع أكواد الميتاتاج، الروابط الداخلية (Internal Links)..
الصنف الثاني : Off Page SEO وهي الإجراءات التي يتم تنفيذها من خارج موقعك، مثل بناء باكلينك خارجي، على سبيل المثال، أنا يعجبني موقع ما، وأسرده في تدوينتي وأضع رابطه، فهذا يعتبر Off page SEO لأنه أتى من خارج المدونة التي لايتحكم فيها صاحبها. هل فهمت؟!

نمر الآن إلى أهم تقنيات سيو 2015 التي يجب العمل بها من أجل الحصول على مئات الزيارات من طرف محركات البحث!


أهم تقنيات السيو لسنة 2015 للحصول على مئات الزيارات من محركات البحث!

أهم تقنيات السيو لسنة 2015 للحصول على مئات الزيارات من محركات البحث!

1- اسم الموقع أو المدونة أو القناة

 حاول أن تفكّر مليا، قبل أن تنشئ قناة، مدونة، أو موقع، أو حتى شبكة تعليمية، حاول أن تختار اسم قصير ومعبر عن محتوى موقعك بشكل مميز واحترافي، حيث أنه بمجرد سماع الشخص لاسم الموقع، يستطيع صياغة فكرة حول محتوى هذا الأخير.


2- عنوان التدوينة أو الفيديو

عنوان التدوينة أو الفيديو

 العنوان أحد أهم العوامل المؤثرة في السيو، وبالتالي حاول أن تجعل عناوين تدويناتك بسيطة ومفهومة وواضحة، وكنصيحة حاول أن تكتب العنوان كما يكتبه الزائر في محرك البحث.

3- المحتوى المميز والغير المنقول

المحتوى المميز والغير المنقول

 دائما ما أركز على هذه النقطة في تدويناتي سواء المتعلقة بالبلوجر، أو بالسيو، فالمحتوى أخي الكريم هو الملك، هو الذي سيحكم، هو من سيجعلك تحتل مراكز متقدمة في محركات البحث أو لا، حيث أنه كلما كان المحتوى مميز وحصري، كلما كانت لك فرص الظهور في صفحات متقدمة في محرك البحث أكثر، حيث أن عناكب البحث عندما تجد محتوى غير منسوخ من أي مكان آخر، ولم يسبق وأن تم التطرق إليه تهتم بذلك المحتوى وبموقعك عموما، مما سيقوّي أرشفتك كثيرا.

4- الصور

 لا تترك أبدا أي صورة بدون اسم (Untitled)، دائما عندما ترفع صورة على تدوينتك، توجه نحو خصائص، وفي المكان الأول ضع عنوان تدوينتك + اسم موقعك، وفي المكان الثاني أضف بعضا من الكلمات الدلالية، وهذا طبعا من أجل أن تتأرشف صورتك في محرك البحث، مما سيضمن لك فرصة الحصول على زيارات حتى من Google Images.

5- الكلمات الدلالية والتسميات

الكلمات الدلالية والتسميات

 أغلب منصات التدوين الشهيرة كبلوجر وووردبريس، تدعم خاصية التاجز أو الكيووردز، والتي هي عبارة عن كلمات مفتاحية صغيرة تعبر عن محتوى تدوينتك، أو الفيديو الخاص بك مما يساعدك على سرعة أرشفة موقعك.


6- الروابط الداخلية وخريطة الموقع

 اربط تدويناتك ببعضها البعض، مثلا تم التطرق إلى كل مايخص السيو 2015 ، فإنني أربط هته الجملة برابط التدوينة، مما يساعدني على إبقاء الزائر لمدة أطول في مدونتي، مما ينعكس أيضا على معدل الBounce Rate، هل رأيت الآن كيف استطعت ربط تدويناتي ببعضها البعض؟! ثاني شيء لاتنسى أن تقدّم خريطة موقعك لجوجل عبر أدوات مشرفي المواقعي، مما يسمح لجوجل بالولوج لمحتوى موقعك بشكل سهل.


7- الترويج عبر المواقع والشبكات الاجتماعية:

الترويج عبر المواقع والشبكات الاجتماعية

أ - الترويج عبر الفيسبوك:
حاول أن تستغل جميع الشبكات الاجتماعية لصالحك، بعد أن تنتهي من كتابة تدوينتك، انشرها في الجروبات التي لها نفس ميولات ومحتوى تلك التدوينة، وهذا طبعا من أجل أن تلاقي إقبالا.
ب- الترويج عبر تويتر:
 أما تويتر، فقم باستعمال الهاش تاجز، التي لها علاقة بمحتوى التدوينة.
ج- الترويج عبر جوجل بلس:
جوجل بلس، انشر في بروفايلك الخاص وتسجل في مجتمعات جوجل، من أجل أن تلاقي تدوينتك إقبالا كبيرا.

وبالنهاية أتمنى أن ينال هذا الموضوع إعجابك وأن يفيدك والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!
دمتم في رعاية الله وحفظه!