دروس السيو - اختيار اسم نطاق مناسب لموقعك

دروس السيو - اختيار اسم نطاق مناسب لموقعك

بعد أن تقوم بإنشاء موقعك الإلكتروني على الإنترنت، وبعد رفع السكربت على الاستضافة والمرور بكل المراحل الضرورية لإنشاء موقعك أو مدونتك على بلوجر أو أي منصة أخرى، أول شيء يتبادر في ذهنك هو كيف ستختار اسم نطاق مناسب لموقعك؟ يستطيع زوارك تذكرك به، وبالتالي سوف تحصل على زيارات من آن لآخر.
وللدومين المناسب فوائد جمة، أبرزها أنه سوف يساعدك على الحصول على ترتيب جيد في محرك البحث جوجل.
في درس اليوم، سوف تتعلم معي طريقة تكوين دومين احترافي خاص بك، وسهل الحفظ بالنسبة لزوارك بإذن الله.

لننطلق إذن!

أول شيء وجب عليك أن تأخذه بعين الاعتبار أخي هو اسم مدونتك، لا تقم باختيار عنوان طويل مكون من 3 كلمات أو أكثر من ذلك.. يفضل أن يكون عنوان المدونة يتكون من كلمة واحدة فقط، وإن كان اثنان فلا بأس في ذلك، كما في حالتي أنا "خطوات مطور" ، وهنا يصعب الأمر..
لا شك في أنه تبادر في ذهنك لماذا قلت هنا يصعب الأمر، لأنه في حال اخترت دومين مكون من كلمة واحدة، الأمر جد سهل في اختيار النطاق، كل ما عليك فعله هو أن تكتب العنوان بالأحرف اللاتينية، لنأخذ مثالا بسيطا:
لنفترض أن اسم مدونتي هو "خطوات" فقط، وبالتالي فإسم نطاقي سوف يكون هو 5atawat.com أو .net أو غير ذلك..
ومحركات البحث تفضل اسم الدومين الذي يكون متوافقا مع عنوان المدونة، حيث أنه يسهل عملية زحف العناكب إلى موقعك، كما أن الزائر يصبح الأمر أسهل عليه.

لنمر الآن إلى الجزء الثاني، وهو في حال كان اسم مدونتك مكونا من كلمتين، في حالتي أنا "خطوات مطور"، كان بإمكاني اختيار نطاق آخر مثل 5atawatdev أو أي اسم آخر.. لكن أحببت أن أستعمل نطاق www.dev-steps.com لأنه نطاق سهل الحفظ وأقصر من 5atawatdev ، والاسم يدل على أكثر على محتوى الموقع أو المدونة.. فبمجرد أن تسمع DevSteps سوف يتبادر بذهنك أن محتوى الموقع هو خاص بالتطوير المعلوماتي، عكس 5atawatdev فربما يكون يخص التنمية الذاتية أو أي شيء آخر..
وفي النهاية يبقى الاختيار لك، وصراحة أنا اخترت هذا النطاق لقصره ولسهولة حفظه.. إلى جانب أن هنالك الكثير من المدونات المنافسة التي لها نفس المجال، واستعملت نفس النطاق تقريبا فقط تم تغيير "خطوات" ب"فكرة" أو "حياة" وبالتالي سوف تكون منافسة نوعا ما، لذلك فكرت في جعل الدومين خاص وبعيد عن باقي المدونات..

هنالك عامل آخر يجب عليك أخذه بعين الاعتبار أثناء اختيار اسم نطاق والذي هو "الداش -" هذا الأخير يصعب عملية الأرشفة مع الأسف، لكن لماذا اخترته؟ اخترته وأنا مجبر لأن devsteps مستعمل من طرف موقع آخر، وبالتالي لم يكن لي خيار آخر غير إضافة الداش إلى الدومين.
يفضل أن يكون الداش غير موجود في الدومين بشكل نهائي!

الآن دعونا نتحدث عن الجزء الخاص ب"السيو" في الدومين، فعلى الدومين أن يكون مستهدفا للكلمة الدلالية التي تريد السيطرة عليها، لنأخذ مثال موقع عربي والذي هو موقع "سيو صح":
دومين الموقع هو www.seos7.com ، لاحظ كيف استهدف الكلمة الدلالية "سيو" في الدومين.
هذا الدومين يلخص ما قلته، الدومين جاء حاملا للكلمة الدلالية "سيو"، بالإضافة إلى أن عنوان الموقع "سيو صح" جاء متوافقا بشكل كامل مع اسم نطاق الموقع seos7 كما أنه قصير وسهل الحفظ، وتستطيع أن تحفظ اسم الموقع بمجرد قراءتك لسطور هذا المقال.

بعد كتابتي لهاته الأسطر، لم أرد أن أقف هنا وأودعك بعبارة إلى مقال آخر بإذن الله، بل سوف أشاركك موقع سوف يساعدك على الحصول على اسم نطاق جيد ومناسب لموقعك، يكفيك أن تدخل الكلمة الدلالية في الموقع والخاصة بمحتوى موقعك بالضبط، يفضل أن يكون مجالا خاصا غير مجال "المعلوميات" والذي يعتبر عاما، يفضل أن يكون موقعك حول مجال خاص كالتطوير أو التصميم أو المونتاج أو السيو..
الموقع اسمه Lean domain search يكفيك أن تقوم بالدخول إليه، وتدخل الكلمة الدلالية التي يستهدفها محتوى موقعك كالتالي :

دروس السيو - اختيار اسم نطاق مناسب لموقعك

وهكذا تقوم بالحصول على الكثير من الأفكار حول اسم نطاق موقعك، وسوف تختصر على نفسك الكثير من الوقت في البحث والتنقيب عن دومين مناسب!

أتمنى أن تكون قد استفدت من الدرس قدر الإمكان، أي سؤال لا تتردد في طرحه في التعاليق أسفله! 

تحيّاتي!

المزيد من دروس السيو
معاذ غازي - خطوات مطور