مواصفات المبرمج المحترف من المبرمج الهاوي - من أي صنف أنت؟

مواصفات المبرمج المحترف من المبرمج الهاوي - من أي صنف أنت؟

 البرمجة.. أصبحت من الأشياء التي من الضروري تعلمها بالنسبة لأي الشخص، فمع كبر السوق المعلوماتي وازدياد الشركات ذات مجال الIT بشكل كبير وتنامي روح المقاولة في عالمنا العربي، أصبحت الشركات تحتاج لمبرمجين لتوظيفهم عندها مقابل راتب قار، أو عن طريق العمل الحر Freelance.
لذلك في تدوينة اليوم، سوف أشاركك 12 مواصفة من مواصفات المبرمج المحترف والذي يهوى عمله ويتقنه..

هل أنت متشوق؟ إذن دعنا لنبدأ في عملنا الآن!

1. العمل على عدة مشاريع سابقة

خطأ كبير يقع فيه الكثيرون وهو أنه يقاس المبرمج بعدد اللغات التي يتقن، ولا يجب الاعتماد على هذا المبدأ كمعيار لتقييم المبرمج أبدا، لأن لكل اختصاصه وفيماذا يتميز وصدقني أن تمضي 5 سنوات من حياتك في تعلم الPHP والASP.Net وتطور نفسك فيها أفضل لك من أن تتشتت في الكثير من اللغات (8 لغات مثلا) ولا واحدة تتقنها، لأنه أثناء عملك على المشروع يجب أن تركز على الإنتاجية بالدرجة الأولى وتقديم كل ما لديك من خبرة في عملك.

2. التحلي بالجوع الدائم

لا أقصد هنا بالمعنى الحرفي لكلمة الجوع D: ، لكن أقصد هنا أن تكون متلهفا للتعلم إلى أقصى حد، ما إن تصدر لغة برمجية جديدة في مجالك إلا كنت من السباقين في قراءة ما أتت به من مستجدات واقتناء كورس سواء مدفوع أو مجاني حسب حالتك المادية لكن المدفوع هو الأفضل في أغلب الحالات.
لأنه في مجال البرمجة كل يوم جديد، كل يوم ثغرات وتصدر معها ترقيعات، بالإضافة إلى التحديثات التي تأتي بها اللغة كل سنة. ومع التطور السريع للويب الآن أصبحت مجبرا على إتقان كل ما يصدر من برامج تساعدك على تسهيل عملك وربح الوقت.

3. مهارات الDebugging أو التفكيك

على أي مبرمج محترف أن يكون ملما بفنون تفكيك وتحليل البرامج داخليا بحيث أنك في بعض الأحيان وأنت تعمل في شركتك لا بد من أن تصادف برنامجا لا يعمل بالطريقة المطلوبة، هنا يأتي دورك كمبرمج، عليك أن تقوم بحل المشكل بسرعة لأن في الشركة الوقت يساوي المال.
لكن لا تقلق أخي الكريم، فهذه المهارة يتم اكتسابها مع مرور الوقت، والعمل على عدة مشاريع سابقة يكسبك حلا لهذه المشكلة، لذلك أنصح كل مبرمج بأن يعمل كFreelancer في البداية ثم ينتقل إلى الشركة لأنه من جهة يصبح لديك CV ممتلئ، وعندما تقوم بطلب الاشتغال سوف يجدك الموظف أنك لم تأتي لكي تلعب وبانضمامك للشركة سوف تجعلهم يربحون أكثر لأنك قيمة مضافة للشركة والقيمة المضافة = $$$ عندهم.
لذلك إعمل كFreelancer في بدايتك وآنذاك قدم طلبك للشركة.

4. العمل في مكتب منظم، مشتت!

العديد من الأشخاص يفضلون العمل في مكتب منظم، بينما الآخرون يفضلون التشتيت لأنه يساعدهم على الإبداع كما يقولون، ولا أستطيع أن أقدم لك رأيي الشخصي أخي الكريم، أنت احكم على نفسك إن كنت تحب العمل مشتتا فأكمل على نفس النحو لأنه هذا سوف يزيد من الإنتاجية في عملك وهذا هو أهم شيء بالتأكيد.

5. الصبر على الأخطاء

في الكثير من الأحيان يصادف المبرمج خطأ برمجيا في السكربت الذي يعمل عليه منذ الصباح، أو من المساء إلى الصباح، وهذا يجعله غاضبا كثيرا وبالتالي إن غضبت سوف تزيد الطين بلة، لذلك من الأفضل أن تترك مشروعك واخرج لشرب الشاي المنعنع D: في المقهى الذي يوجد بجانبكم وخذ قسطا من الراحة عبر المشيء وحيدا وتناول شيء ما (كافئ نفسك).
بعد العودة إلى منزلك حاول قراءة السكربت سطر بسطر ، وإن لم تجد الحل موقع Stackoverflow موجود لأجلك.

6. الاهتمام بالصحة

هنالك الكثير من الأشخاص الذين يروجون فكرة أن المبرمج أو الشخص الذي يعمل على الأنترنت بشكل عام هو شخص كسول ويكره ممارسة الرياضة، وهذه فكرة خاطئة إن آمنت بها فاعلم أنك في طريق الهلاك، لأن الصحة أمانة عندك والمجهود الذي تبذله الآن سوف يقل بنسبة كبيرة بعد 20 سنة من الآن إن لم تحافظ عليه.
نصيحتي إليك، خذ قسطا من الراحة يوميا لمدة 4 ساعات مارس فيها هواياتك، شاهد فيلما إقرأ كتابا أو قصة، المهم إفعل ما تريده فقط ولا تشغل نفسك بالعمل بتاتا.
ومارس الرياضة بشكل أسبوعي، لأنها تساعدك على تجديد طاقتك والحصول على جرعة من أجل إكمال العمل، لأنه تخيل معي العمل يوميا دون راحة، مع مرور الوقت سوف تمل وهذه طبيعة الإنسان الفطرية.

7. القدرة على التخطيط مستقبلا

اليوم يأتيك مشروع بمبلغ 250 دولار تعمل عليه لمدة أسبوع، والأسبوع الذي يليه لديك مشروعان تعمل عليهما في نفس الوقت والأسبوع الذي من بعد 3 وهكذا..
تخيل معي كم نسبة الضغط على عقلك، كيف ستكون صحتك؟ تفكيرك؟
أكيد سوف تهلك صحتك إن استمريت على هذا النهج وما جمعته من مال سوف تصرفه على نفسك في الأدوية والأطباء فقط، سوف تزيد على نفسك المتاعب فقط. لذلك أخي الكريم، خطط للمستقبل، لذلك إن كنت تعرف صديقا لك في المجال، حاولوا أن تتعاونوا فيما بينكم وتكونوا موقعا تتلقون فيه الطلبات وتعملون كفريق، لأن العمل كفريق مهم وضروري في أي مهنة.
تقسيم الأدوار سوف يجعل الأرباح الشهرية مستقرة ولو نقصت بشكل قليل، لكن انظر للجانب الإيجابي لقد ربحت صحتك التي لا تقدر بثمن واستطعت توفير وقت للعائلة وزوجتك وأصدقائك وأقاربك وهذا ربح في حد ذاته ^^
لا تكن مادي بنسبة %100 !

8. العلاقات مع الناس

العلاقات تلعب دورا مهما في حياتنا، أسلط الدور على هذه النقطة لأن المبرمجين في الأغلب يعملون في عزلة ويحبون العزلة وإغلاق باب الغرقة وإسدار الستائر والعمل، إن كنت تفعل هذا فأنا لست ضدك بل بالعكس أنا أشجعك وأنا أيضا أعمل نفس الشيء حينما أعمل وحدي في الغرفة من أجل التركيز أكثر، لكن لا تخنق نفسك بالعمل.
وفر وقتا تحادث فيه أناسا آخرين ذوي خبرة، أناس إيجابيين سوف يساعدونك على شحن طاقتك الإيجابية والتحمس للمزيد من العمل، وليس بالضروري أن تنشئ علاقات مع مبرمجين، أنشئ علاقة مع أي كان، شريطة أن تستفيد منه شيئا ولا تدخل في محادثة فارغة معه وعوض أن تخرج بقيمة مضافة من علاقتك معه تصبح أسوأ مما كنت عليه، لذلك يجب عليك أن تنتبه لهذه النقطة.

9. كن المبرمج الذي تراه في الأفلام

لا بد من أنك شاهدت أحد الأفلام حول المجال التقني أو الهاكرز والتي يظهر فيما المبرمج كشخص عبقري ذو قدرات عقلية هائلة، صحيح أن هذه فكرة خاطئة، لكن تخليك لتلك الشخصية وترسيخها في دماغك سوف يجعلك تتخذ هذه الشخصية قدوتك، وهذا سوف يزيد من تحمسك أثناء العمل لأنك دائما تريد الوصول إلى مستوى ذلك الشخص وبالتالي لن تتوقف لا عن العمل ولا عن التعلم الدائم مما سيجعلك مبرمجا متميزا بمعنى الكلمة.

10. قلل الكلام، إعمل أكثر

أتكلم عن تجربة شخصية فأنا كثير الكلام مع الأسف، وحينما أكثر الكلام في أي شيء وأصارح به أصدقائي والناس الذين أعرفهم أتكاسل عن القيام بذلك الشيء لكن بعد قراءتي للعديد من المقالات في مجال العمل على الأنترنت وريادة الأعمال وجدت أنه من بين نصائح العمل عموما عدم التحدث لأن عقلك الباطن يثق بأنك حققت تلك الأهداف التي قلتها لأصدقائك وبالتالي تبقى تسوّف وتقول اليوم ليلا سوف أبدأ العمل، لا اليوم ممتلئ اتركها لصباح الغد وتبقى العجلة تدور هكذا وفي نهاية الشهر أو السنة تجد نفسك لم تحقق ولا هدفا واحدا.
وصدقتي أخي الكريم، في هذا الوقت من الزمن بالذات إن لم تحقق أهدافك اليوم وتجعلها حيز التنفيذ فاعلم أنك لن تحققها وسوف تبقى في دائرة التسويف والمماطلة، وسوف يأتي شخص من ورائك يعمل نفس الفكرة وينجح في حياته، وأنت إبقى في حلقتك المفرغة.

11. دراسة الخوارزميات

في مدارس الهندسة المعلوماتية بالمغرب أو أي بلد آخر، من بين المواد الأساسية التي تدرس والتي تعطاها الأهمية بشكل كبير هي مادة الخوارزميات أو الAlgorithms والتي هي أساس البرمجة. الخوارزميات تجعلك تفكر بالمنطق الرياضي، وبالتالي تصبح قادرا على كتابة البرنامج بشكل منطقي. لذلك إن كنت مبرمجا ولا تعرفها أو لم تدرسها فلا بأس الآن بعد انتهائك من قراءة تدوينتي أن تتجه إلى جوجل وتبحث عن دروس في الخوارزميات وتوسع معارفك، فكلما وسعت معارفك تزيد مهارتك وبالتالي تزيد أرباحك.

12. القدرة على البرمجة من الصفر

أن تكون قادرا على برمجة برنامج أو سكربت ليس بالأمر الهين على أي شخص، إلا ذو الخبرة في المجال، إن رأيت نفسك قادرا على كتابة سكربتات وبرمجة برامج من الصفر دون الاستعانة ببعض المسهلات في عملك، فاعلم أنك وصلت إلى مستوى متقدم في البرمجة وقد قطعت أصعب شوط في مشوارك البرمجي.

كان هذا هو موضوعي لهذا اليوم، أتمنى أن تكون قد خرجت بفكرة جديدة وقيمة مضافة من موقعي هذا!

لكن هل تتحلى أنت بخصال أخرى غير التي ذكرت؟ شاركني بها إذن عبر تعليقك أسفله!

معاذ غازي - خطوات مطور