دليلك لتصبح مصمم مواقع محترف

دليلك لتصبح مصمم مواقع محترف

  تصميم المواقع هو من بين المجالات التي يتجه لها العديد من الأشخاص في العالم الرقمي، فهو مجال خصب خاص بالمبدعين، فبلا شك أنت تحتاج إلى استعمال ألوان متناسقة في تصميمك، وتعرف كيف تقسم صفحة الويب الخاصة بك عبر تخطيط احترافي يليق بمجال الموقع أو صفحة الويب.
فصحيح مقولة أن الصورة تختصر 1000 كلمة، لأنه بمجرد دخول الزائر إلى موقعك فإن أول شيء يراه هو الشكل ثم من بعد ذلك يقرأ المحتوى، كما أن العين تحب الجمال. لذلك في حال كنت تعمل كمصمم مواقع عليك أن تركز على الإبداع كركيزة أساسية في تصميمك وتعمل وفق معايير الويب الحديثة حتى يكون تصميمك عصريا.
لا يخفى عليك أن هذا المجال هو مربح جدا، فهنالك الكثيرون حول العالم الذين باعوا قوالب على ThemeForest والتي هي منصة لبيع القوالب وحققوا آلاف الدولارات من خلالها.
أمر مثير، أليس كذلك؟ بلا شك أنت أيضا الآن تحلم بأن تصبح مثل هؤلاء المصممين..
لذلك..
دعني أطلعك على بعض الخطوات التي يلزمك اتباعها من أجل أن تصبح مصمم مواقع محترف.

1. HTML


  لغة هيكلة المواقع والتي هي اختصار ل Hyper text markup language ، هي الأساس التي ينبغي عليك البدء بها في مشوارك لتعلم تصميم المواقع فعن طريق هذه اللغة سوف تستطيع هيكلة صفحة الويب الخاصة بك كما تريد.
بلغة الإنسان يمكنك أن تقول أن الHTML هي الهيكل العظمي لأي موقع ويب تراه الآن.
توجد العديد من الدورات والكورسات لتعلم هذه اللغة والتي تعتبر جد سهلة وبإمكانك تعلمها في ظرف أسبوع واحد فقط من أجل فهمها بالطريقة الصحيحة وتطبيق ما شاهدته من دروس.

2. CSS


  اختصار لكلمة Cascading Style Sheet ، هذه اللغة تصلح لإدخال تزيينات لصفحة الويب الخاصة بك وتنظيمها.
يكفي أن تقوم بإدراج كود رابط ملف الCSS في صفحة الHTML من أجل استدعائه، ثم تدخل الخواص التي تريد أن تراها في صفحتك في الملف مثل : العرض، الألوان، مستوى الظهور، الخط المستعمل، الخلفية، البعد الداخلي والخارجي..
لا يمكنك أن تحفظ أو أن تعرف جميع أكواد الCSS فهي جد كثيرة، كل ما عليك فعله هو أن تعرف الأكواد الأساسية والخواص المستعملة في أي موقع كيفما كان، ثم بعد ذلك بإمكانك الدخول إلى مواقع تقدم دائما خواص CSS حديثة بإمكانك استعمالها في موقعك من أجل جعله أفضل للزائر.

3. محررات الأكواد


  كمصمم مواقع عليك أن تستعمل محرر أكواد يليق بك، فلا يخفى عليك أن المصمم يحتاج إلى الإبداع، لذلك عليك أن تستخدم محررا أنيقا يساعدك على عملية الكتابة بشغف وبدون ملل، كما أنه عليك أن تستعمل محررا يختصر عليك الوقت في كتابة الأكواد.
عند العمل على قالب معين، سوف تجد العديد من الأكواد التي يتم تكرارها لذلك ينبغي عليك أن تحصل على محرر يختصر لك الكود في الكتابة ويظهره لك قبل أن تكمل في كتابته.
لقد سبق لي وطرحت مجموعة من محررات الأكواد الرائعة لمصممي المواقع والمبرمجين كذلك، والتي سوف تساعدك على الكتابة بشغف واختصار الوقت كذلك.

4. الفوتوشوب


  قبل تكويد القالب، عليك المرور بمرحلة مهمة ألا وهي تصميمه، ومن أجل تصميم قالب فإنك تحتاج إلى برنامج قوي يساعدك على التصميم بالشكل المناسب ويوفر لك خواص تساعدك على أن تصمم قالب بالشكل الأنسب.
هنا أنصحك باستعمال برنامج الفوتوشوب الشهير المقدم من شركة أدوبي، وإن لم تكن تعرف كيفية التعامل معه، فتوجد العديد من الدروس والكورسات لتعلم الفوتوشوب والتي سبق وأن قمت بطرحها في خطوات مطور في القسم الخاص بالفوتوشوب.
[دورات] أفضل دورة عربية لتعلّم الفوتوشوب من الصّفر إلى الاحتراف

وأنت؟ هل تمتلك مهارات في مجال تصميم المواقع وتود إخبارنا بها؟ اترك تعليقك إذن!

معاذ غازي - خطوات مطور