مصادر لتعلم البرمجة بلغة C و ++C بالطريقة الصحيحة

مصادر لتعلم البرمجة بلغة C و ++C بالطريقة الصحيحة

تعلم البرمجة يعتبر أمرا صعبا على شريحة من الناس، حيث أنهم يعتقدون أن البرمجة هي موجهة للعباقرة وأصحاب القدرات العقلية الخارقة أو ما شابه ذلك.
لكن هذه الفكرة هي من نسج الخيال فقط، حيث أنك إن كنت تنوي تعلم لغة ك C و C++ فهذه التدوينة موجهة لك أخي الكريم، فمن الضروري عليك البدأ بمشاهدة الفيديوهات وتدوين الملاحظات بشكل نظري حيث أن النظري هو أساس التطبيقي وعندما ستطبق ما تراه سوف تكون فاهما لما تفعله، أما إن اكتفيت بالتطبيق فقط، فإنك تحفظ فقط ولا تدرك معنى الأكواد التي أنت بصدد كتابتها.
في موضوع اليوم، سوف أزودك بمجموعة من الدورات والكتب والمواقع حتى تتعلم البرمجة بلغة C و ++C بالطريقة الصحيحة.
نصيحة قبل البدأ في قراءة الموضوع: أنصح كل شخص قبل أن يبدأ في تعلم البرمجة، أن يقرأ ولو قليلا عن الخوارزميات لأنها سوف تساعدك على أن تفهم كيف تعمل الأشياء بالمنطق الرياضي. وسوف تفهم البرمجة بالطريقة الصحيحة.

تعلم لغة C : 


دورات لتعلم البرمجة ب C :

دورة تعلم لغة C باللغة الإنجليزية مقدمة من قناة thenewboston التي تخص تعليم البرمجة ومختلف برامج الحاسوب : تعلم C
دورة تعلم لغة C باللغة العربية : تعلم C

مواقع إنجليزية لتعلم البرمجة ب C :

موقع Learn-C موقع موجه للمبرمجين المبتدئين وذوي الخبرة كذلك، فما أعجبني فيه هو تقسيمه لدروس هذه اللغة لقسمين، القسم الذي يخص الأساسيات، والقسم الذي يخص الأشخاص ذوي المستوى المتقدم في C .
موقع Tutorialspoint يحتوي كذلك على العديد من الدروس في البرمجة بلغة C ، الشرح هو بطريقة مختصرة ولا تجعلك تحس بالملل عكس بعض المواقع الأخرى، كما أنه يحتوي على مصادر أخرى خارجية لك في حال لم تكتفي بما قدمه الموقع لك وأردت توسيع دائرة معارفك أكثر.

كتب لتعلم البرمجة بلغة C :

توجد العديد من الكتب لتعلم البرمجة بلغة C بالإنجليزية والعربية كذلك، لكن بحكم أن خطوات مطور موقع عربي، فسوف أشاركك بعض الكتب العربية القوية من أجل تعلم هذه اللغة.

تعلم لغة ++C :


دورات لتعلم البرمجة بلغة ++C:

دورة لتعلم لغة ++C باللغة العربية مقدمة من طرف ملتقى الدارين : تعلم الآن!
دورة لتعلم لغة ++C باللغة الإنجليزية مقدمة من طرف thenewboston : تعلم الآن!
دورة مدفوعة ب$9 على Udemy لتعلم تطوير الألعاب باستعمال ++C : تعلم الآن!


مواقع إنجليزية لتعلم البرمجة بلغة ++C :
 

موقع CPP : يضم سلسلة من الدروس المترابطة فيما بينهما لتعلم البرمجة بلغة ++C حيث أنه في البداية يوفر لك الموقع مقدمة لتعلم اللغة، تليها من بعد الأساسيات، ثم بنية البرامج..
موقع LearnCPP  : موقع رائع كذلك يضم 19 محور، كل محور مختص بشرح خواص من لغة ++C ، أنصح به كل أراد تعلم هذه اللغة والتخصص فيها.
موقع XOAX: موقع يضم 56 درس لتعلم البرمجة بلغة ++C ، تم شرح خصائص هذه اللغة بشكل كامل تقريبا، وإن كنت من أصحاب النفس الطويل في التعلم ولست من عشاق التعلم والاحتراف ليلة وضحاها.

كتب لتعلم البرمجة بلغة ++C :

كتاب أسس نفسك في البرمجة بلغة ++C
كتابة ++C من البداية إلى البرمجة الكائنية OOP
كتاب مرجع متكامل للبرمجة بلغة C
كتاب تعلم البرمجة بلغة ++C من البداية إلى الاحتراف

وبالنهاية، أتمنى أن أكون قد وفقت في أن أوفر لك بعض من المصادر التي سوف تساعدك في مشوارك لتعلم الC و ++C بالطريقة الصحيحة!

وإن كانت لك مصادر لتعلم هذه اللغات، فلم لا تشاركها معنا في التعاليق أسفله؟

معاذ غازي - خطوات مطور