كيف تربح آلاف الدولارات عبر التنافس مع مبرمجين حول العالم؟

كيف تربح آلاف الدولارات عبر التنافس مع مبرمجين حول العالم؟

العالم يتطور بسرعة، لذلك عليك مواكبته بكل ما أوتيت من جهد وقوة في سبيل تحقيق إنتاجية أكبر في حياتك وتكون 'Updated' دائما لمستجدات مجالك. فإذا كنت مبرمج بلا شك أنك من حين لآخر تشك في قدراتك وتطرح على نفسك هذا السؤال "هل أنا فعلا مبرمج؟ وهل لي مؤهلات قوية في هذا المجال؟" إن كنت تطرح هذا السؤال فهذه التدوينة لك أخي الكريم.
بلا شك توجد العديد من المواقع التي توفر لك خاصية إجراء امتحان بعد إنهائك للدراسة فيها مثل موقع W3schools أو Openclassrooms وغيرها من المنصات المتخصصة في تعليم البرمجة أونلاين والتي تعطيك شهادة بعد اجتيار الامتحان بعلامة حسنة إلى جيدة.
لكن اليوم سوف تتعرف على موقع مغاير لهذه المواقع التي ذكرت، فكما عهدت على أن مدونة خطوات مطور تفكر دائما خارج الصندوق وتطرح مواضيع في المستوى بالنسبة للمطور العربي وتطوير قدراته في المجال.
الموقع الذي ستتعرف عليه هو موقع غربي TopCoder والذي يعتبر منصة تجمع بين آلاف المبرمجين حول العالم، والذين يخضعون لمباريات Competitions بينهم مقابل الحصول على المال (أتحدث هنا عن آلاف الدولارات).
تأسس موقع TopCoder سنة 2001 ، هذا الأخير يعتبر أكبر مجتمع على الأنترنت يجمع بين المبرمجين المتنافسين بينهم حول العالم. يوجد في الموقع أكثر من 938.000 عضو يتبارون فيما بينهم من أجل الحصول على جوائز مالية.
بلا شك أنك تتساءل الآن.. كم من المال سوف أتقاضى إن نجحت في المباراة؟
في سنة 2014 وفر الموقع جائزة مقدرة ب300.000 دولار للفائزين.
يوفر الموقع مباريات في عدة مجالات، في تصميم المواقع، تصميم واجهات التطبيقات UI/UX، في تطوير المواقع، الخوارزميات وغيرها من مجالات البرمجة التي بإمكانك المنافسة فيها حسب تخصصك.
الجميل في الموقع هو أنه يعتمد على خوارزمية تمكنه من تقييمك في الموقع ورفع ترتيبك، فكلما تباريت وتنافست على المراكز الأولى كلما رفع ترتيبك في الموقع وبالتالي تزيد فرصة حصولك على الجائزة المالية بالإضافة إلى أنك تصبح معروفا على صعيد الموقع وبالتالي تبني سمعة جيدا لك وتصبح معروفا خارج الموقع أيضا.
TopCoder له براند/سمعة عالميا، حيث أن كبريات الشركات في العالم مثل IBM، فيسبوك، أمازون قد أدلت بقوة المبرمجين الموجودين به، كما أنه بإمكان العديدين من المتنافسين أن يحصلوا على فرصة عمل في هذه الشركات في المستقبل إن كانوا مبرمجين ذوي كفاءات عالية لأنه كما تعلم أن هذه الشركات لا تعمل بالشهادة بل بكفاءة الشخص وهل هو فعلا أهل لهذا العمل أم لا!

وأنت ؟ هل لديك موقع خاص بالتنافس بين المبرمجين؟ شاركنا به أيضا في التعليق أسفله حتى تعم الفائدة.

معاذ غازي - خطوات مطور