الربح من الأنترنت - إربح المال عبر إنشاء كورسات تعليمية وبيعها على الأنترنت

الربح من الأنترنت - إربح المال عبر إنشاء كورسات تعليمية وبيعها على الأنترنت

كما تعلم فإن طرق الربح من الأنترنت مختلفة وكثيرة، ولا يمكننا أن نحصرها في قالب معين والذي هو ( الربح من أدسنس - الربح من خمسات - الربح من التسويق الإلكتروني..) وغيرها من الطرق الأخرى المعروفة.
فمن بين أقوى الطرق الموجودة حاليا للربح من الأنترنت هي الربح عن طريق بيع الكورسات والدورات التعليمية على الأنترنت، والكثيرون هم من أقروا بأن هاته الطريقة تؤتي أكلها بشكل كبير، ليس فقط على المستوى المادي وإنما حتى على سمعة البائع، حيث لو كان الكورس كورسا جيدا وغنيا سوف يشتهر بطبيعة الحال، وكل من يشتريه ويعجبه سوف ينصح صديقا له به لكي يشتريه وهكذا دواليه..
لذلك قبل المرور إلى الجانب التسويقي للكورس، عليك أن تهتم أولا بغناه المعرفي، وهل هو قادر على المنافسة ؟ ضد كورس آخر؟ وما هو الجديد في هذا الكورس؟.. كل هاته الأسئلة وجب عليك أن تجيب عنها قبل أن تقوم بإنشاء الكورس أخي الكريم.
الشيء الثاني هو دقة الدورة، الدورة عليها أن تكون مستهدفة بشكل كبير من أجل استقطاب شريحة معينة من المشترين، هؤلاء المشترين هم اللبنة الأساسية التي سوف تنبني عليها سمعتك، فلو كان الكورس ذو جودة من نواح مختلفة ليس فقط المحتوى بل:

  • جودة الصوت
  • جودة الفيديو
  • المونتاج الخاص بالفيديو
  • طريقة شرحك للكورس (ينبغي عليك تعم فن الإلقاء)

أخي الكريم.. إلقاء دورتك على النت هو بمثابة القيام بمحاضرة في جامعة ما، والإبراز عن قدراتك أمام الجميع.
 لنمر الآن إلى الجانب المادي، والذي هو بمثابة مكافأة للمجهود الذي قمت به. أولا عليك أن تقوم بتسويق الكورس في الشبكات الاجتماعية، ومن الأفضل أن يكون لك موقع يعرفك به الناس، حتى يثق بك الآخرون، فلا يمكنني أن أشتري كورس وأنا لا أعرف صاحبه، وما هي أعماله واختصاصاته، لأن الناس لا تعرف الشيء حتى تريهم إليه، لذلك أرهم النتائج التي سوف يصلون إليها بعد تطبيق هاته الطرق المشروحة بشكل مفصل في الكورس، ثم ضع رابط التسجيل أو رابط الشراء، فهذا سوف يساعدك على الحصول على عدد كبير من المشترين. قوة السمعة تتحكم بشكل كبير!
 لا تنسى أيضًا إنشاء صفحة خاصة بك على الفيسبوك والقيام بإعلان ممول لكي يصل إلى أكبر عدد من المتابعين والزوار!
وقم أيضا بشراء باقات إعلانية في المواقع التقنية المشهورة مثل موقعي انا شخصيا! بإمكانك مراسلتي من هنا، حيث أن المواقع التقنية المشهورة تحتوي على الشريحة المناسبة لك من المشترين، وبإمكانك نشر الكورس الخاص بك بسهولة وبفعالية.

مثال كورس سيمو لايف : أسرار أدسنس في 19 فصل مع سيمو لايف

 أعلم أن هذا الكورس لاقى انتقادا كبيرا، لكن دعونا من الجانب السلبي ولننظر إلى الجانب الإيجابي الذي سوف يفيدنا، كيف استطاع سيمو أن يحصل على الكثيرمن المشترين لهذا الكورس؟ ما هي المنهجية التي قام باتباعها؟ أسئلة وجيهة، صحيح؟
دعني أجيبك عنها أخي الكريم!
 قام الأخ سيمو بشراء باقة إعلانية صغيرة في مدونة المحترف سنة 2012 ب300 درهم (30 دولار) لمدة شهر، مع العلم أن مدونة المحترف كانت تأتي ب3000 زائر يوميا، رقم مشجع أليس كذلك؟
وبالتالي الأخ سيمو بنى سمعته بشكل قوي، نظرا لأن أمين صديقه أولا، ثانيا لقد أرى للناس أرباحه وما حققه في المجال وبالتالي حصل على ثقة كبير جدا من طرف المتابعين (متابعين مستهدفين).
المصدر : موقع سيمو لايف
 تخيل معي لو قام بالعمل عن طريق Facebook Ads ربما لن يحصل على الشريحة المناسبة من المتابعين أو ربما نعم، لكن لا شك في أنه لا يخفى عليك أنه لفيسبوك آدز العديد من المساوئ، وبالتالي لتجنب الخسائر، والقيام بحملة إعلانية مستهدفة وقوية بأقل الأسعار قام بشراء باقة إعلانية في موقع المحترف لمدة شهر وب30 دولار فقط! واستطاع بناء سمعته أولا، ثم روج للكورس التدريبي.
 الآن بعد أن درسنا حالة موقع سيمو لايف دعونا نمر إلى كيفية نشر الكورس الخاص بك على الأنترنت والشروع في الربح منه.
سوف نعتمد على موقع Teachable الذي يوفر لك إمكانية إنشاء حساب في الموقع ورفع دورتك عليه شرط أن تكون الدورة أو الكورس باللغة الإنجليزية لأنها هي اللغة العالمية، حيث أن هذا الموقع هو عبارة عن منصة تعليمية على الأنترنت تجمع كل من يرغب في تعلم شيء معين، ومن يريد أن ينشر دورته كذلك أيضا.

  • مبيعات الكورسات : على هذا الموقع تفوق 3.000.000 $ دولار!
  • عدد المتمدرسين : 700.000 تقريبا
  • عدد الكورسات : أكثر من 26.000

 يمكنك الموقع من تنسيق دورتك بشكل احترافي، واختيار شعار لها، أما بالنسبة لأرباح الكورس فمباشرة بعد اقتناء الشخص للكورس يتم إبقاؤها في رصيدك على الموقع ثم بعد ذلك بإمكانك السحب عبر أحد الوسائل المتاحة في الموقع.

خلاصة:
 صراحة، لو كانت لك مهارات أو معلومات في مجال معين وتريد مشاركتها مع الآخرين وفي نفس الوقت تريد الربح، فبيع الكورسات هو المجال الأنسب لك أخي الكريم، حيث أنه يكفيك تجهيز الكورس باللغة الإنجليزية والشرح بطريقة سهلة ومفهومة، إلى جانب أن يكون المونتاج ليس احترافي لكن جيد بالنسبة للمشاهد، كن على يقين بعد التوكل على الله أنك سوف تربح إن شاء الله.

وبالنهاية أتمنى أن يعجبك هذا الدرس وأن تكون قد استفدت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته!
معاذ غازي - خطوات مطور