ما يجب أن تعرفه حول لغة البرمجة "Swift"


سويفت هي لغة برمجة جديدة تم تقديمها في مؤتمر آبل العالمي للمطورين (WWDC اختصارا لكلمة Worldwide Developper Conference) في شهر سبتمبر لهذه السنة 2014.


هته اللغة تصلح لبرمجة تطبيقات الأي أو إس iOS  والتطبيقات على نظام OS X، تم إنشاء هذه اللغة بغرض تعويض اللغة السابقة التي هي Objective-C.
 من بين السمات الرائعة لهذه اللغة والتي جعلتها تحصل على شهرة وعلى شعبية كبيرة هي دعمها للعديد من إطارات العمل فهي تمكن المبرمجين من البرمجة بشكل سهل وسريع وذلك بدعمها للعديد من إطارات العمل الخاصة بشركة آبل مثل Cocao و Cocao Touch حيث تبنى عليهماجميع التطبيقات التي تشتغل على نظام الiOS و ال OS X بشكل أساسي .

وبالنسبة لتاريخ هذه اللغة، فقد عمل المطورون على تطوير هذه اللغة منذ سنة 2010 أي قبل 4 سنوات تقريبا، وقد اعتمدوا لتطويرها على عدة لغات كال Objective-C والتي أتت لتعويضها، وRuby, Python إلى جانب لغة السي شارب الشهيرة #C.
وقد تم إصدار أول نسخة من هذه لغة في 2 يونيو 2014  (قبل 6 أشهر)

ولمن يريد تعلم هذه اللغة فهنالك عدة دورات منها باللغة الإنجليزية ومنها باللغة العربية وسأترك لكم رابط الدورتين بكلتى اللغتين حتى يستفيد الكل!

رابط تعلم Swift باللغة الإنجليزية مقسمة على 38 درس على اليوتيوب:
http://sh.st/i6pRl

رابط تعلم Swift باللغة الإنجليزية مقسمة على 16 درس بصيغة pdf من طرف الأخ xCode Soul (الدورة من رفعي على مركز الخليج):
http://sh.st/i6sc1

رابط تعلم Swift باللغة العربية على اليوتيوب مقسمة إلى 54 درس مشروح بطريقة مبسطة (أول دورة عربية للغة Swift):
http://sh.st/o0CkB

مدونة لغة Swift :
http://sh.st/i6pQM

وبالنهاية إن أصبت فمن توفيق الله عز وجل وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
دمتم في رعاية الله وحفظه!