[برمجة] قائمة بأفضل محررات الأكواد للمبرمجين

[برمجة] قائمة بأفضل محررات الأكواد للمبرمجين

أهلا ومرحبا بك أخي الكريم في موضوع جديد حول البرمجة على مدونة خطوات مطور، اليوم بإذن الله لدينا قائمة بأفضل محررات الأكواد للمبرمجين، لقد سبق لي وقمت بوضع موضوع شبيه بهذا الذي تقرؤه الآن والذي هو "3 من بين أفضل المحررات للمطورين" لكن اليوم قررت أن أغيّر قليلا وأن أتعمّق أكثر وذلك عن طريق طرح المزيد من البرامج الجديدة والتي سوف نشرحها بالتفصيل إن شاء الله. لنبدأ!


محرر Sublime Text 2
هذا المحرر الذي لا أستغني عنه أبدا، وشخصيا هو الذي أعمل به أثناء برمجتي أو تكويدي لواجهة موقع ما، فهو يتميز بالأناقة في المظهر أولا، مما يجعلك تنجز عملك وأنت مرتاح، خاصّة مع الألوان التي تم اختيارها بعناية. إضافة إلى أنه خفيف الوزن جدا، ولايأخذ مساحة كبيرة في قرصك الصلب، ومن بين مميزاته الإضافية هي أنه يدعم الكثير من اللغات البرمجية عكس بعض المحررات التي تدعم لغات محددة فقط، فهذا الأخير يدعم كل من:
C, C , C#, CSS, D, Erlang, HTML,
Groovy, Haskell, HTML, Java,
 LaTeX, Lisp, Lua, Markdown, Matlab, OCaml, Perl, PHP, Python,
R, Ruby, SQL, TCL, Textile and XML
إلا أن عيبه الوحيد هو أنه غير داعم للغة العربية، لكن نترقٌب أن هذا المشكل سيتم إصلاحه قريبا إن شاء الله!


محرر Atom
هذا المحرر شبيه بالأول وهو مشروع جديد أطلق مؤخرا، من طرف منصة Github ويتميز بلمسته الخاصة وبطابعه الخاص أثناء البرمجة، حيث أن هذا الأخير تم تطويره باستعمال كل من C++ و Node.js . وهو داعم للغات أخرى كالCSS و HTML وCoffeeScript.
ويجدر بالذكر أن هذا البرنامج متاح لنظام الماك فقط، لكن توجد شفرته المصدرية متاحة لكل من الويندوز والGNU/LINUX.



محرر Brackets
هذا المحرر الذي لايستغني عنه أي مصمم مواقع، تم إنشاؤه من طرف الشركة العملاقة أدوبي، فإذا كنت مطوّر ويب وترغب في استعمال كل من لغات الhtml5 و css3 والجافا سكربت، فعليك بهذا المحرر الذي يعتبر أفضل خيار لك خاصة مع واجهته الأنيقة والبسيطة وألوانه الفاتحة والتي تساعد المطوّر على الإبداع.



محرر Dreamweaver
المحرر الغني عن التعريف، ومن بين أقدم محررات النصوص البرمجية، مقدم من طرف العملاقة أدوبي، وهو داعم لجميع اللغات البرمجية تقريبا، يتميز بقوته في العمل، غير أنه ليس مجاني.




محرر Rapid PHP
محرر استعملته مؤخرا، رائع جدا، فهو يساعدك على كتابة أكوادك البرمجية بشكل أسرع، يدعم العديد من اللغات البرمجية، ومن بين مميزاته التي أعجبتني هو إمكانية التعديل على ملفات موقعك على الاستضافة انطلاقا فقط من الFTP.

صراحة هنالك العديد من المحررات التي لا أستطيع تغطيتها بأكملها في هذا الدرس، لكنني اكتفيت بأن أضع لك أفضلها والتي استعملتها شخصيا وانطلاقا من تجربتي المتواضعة في هذا المجال!
وإذا كانت لديك أي محررات أخرى تريد مشاركتنا بها فتفضّل لنناقش أفكارنا ونشارك المعلومة!

وبالنهاية أتمنى أن ينال هذا الموضوع إعجابك، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!
دمتم في رعاية الله وحفظه!