وهو من يقوم بمعالجة البيانات التي ستمر بذاكرة الوصول العشوائي، ومن بين أهم البروسيسرات نجد Intel Core 2 Duo وIntel Core i3 و Intel Core i5  و Intel Core i7 ..
وهنالك شركات أخرى قوية ومنافسة لشركة Intel كAMD.
ولكن من الأفضل هل Intel أم AMD؟
هذا هو السؤال الذي يطرح عليك الآن أخي الكريم وسوف أجيب عنه!
عندما نتحدث عن السرعة فنحن نتحدث عن الIntel، حيث يتميز هذا الأخير بالسرعة الكبيرة في معالجة البيانات. إلا أن لهذا الأخير عيوبه فيمكن أن يحدث خلل أو فقدان لأحد البيانات مما يؤدي إلى تشنج وبطؤ في الحاسوب نتيجة هذه السرعة الزائدة.
الAMD عكس الIntel، حيث لو كنت محب للألعاب الحديثة (Gamer) وبرامج المونتاج والتصميم فطبعا وجب عليك اختيار هذا البروسيسر، لأن الAMD يوفر لك خاصية تشغيل هته البرامج بكفاءة عالية وبدون تشنج، طبعا نتحدث هنا عن تشغيل برنامجين أو أربعة كأقصى تقدير (أتحدث هنا عن برامج قوية تستهلك موارد الحاسوب) لكن ليس 7 برامج قوية تتطلب الكثير من الموارد! فهذا الأخير لن يستجيب بالكفاءة المرجوة فلكل شيء حدوده، وهنالك عيب آخر ل AMD وهو سخونته الزائدة.
يبقى هنا الاختيار لك ولاحتياجاتك!

3. الذاكرة أو Ram

وهو من يقوم بمعالجة البيانات التي قد مرت بالبروسيسير بشكل عشوائي حيث أنه عند إطفاء الحاسوب وإعادة تشغيله تكون هذه الأخيرة قد فقدت جميع البيانات التي قامت بمعالجتها. (تعريف مبسط للرام، بإمكانكم الغوص في جوجل لتعرفوا أكثر ^_^)
إذا كنت أخي الكريم متصفح عادي للأنترنت، لا تشتغل على الكثير من البرامج ولا تحتاجها فهنا أنصحك برام 2 جيجا وهي كافية لتلبية حاجياتك بأكملها!
غير ذلك إذا كنت محب للبرامج القوية وللألعاب، هنا أنصحك برام 4 جيجا أو أكثر، وتعتبر 4 جيجا كافية. إلا أنه في المستقبل القريب إن شاء الله سوف نحتاج إلى سعة أكبر في الرام نظرا لازدياد حاجياتنا وللمتطلبات القوية للبرامج المستعملة!

4. الهارد ديسك أو Hard Disk

وهو المساحة التخزينية للحاسوب، ويتم قياسها بوحدة الجيجا طبعا، وهنالك العديد من الأنواع من الأقراص الصلبة (SSD-HDD..) إلا أننا لن ندخل للتعمق فيها نظرا لأن هذا ليس موضوعنا اليوم!
 عندما نتحدث عن القرص الصلب نتحدث عن المساحة التي يستطيع حاسوبنا تحملها وهنالك أقراص صلبة بمساحة 100 جيجا، 250 جيجا... إلى 6 تيرا (6000 جيجا) وهي أقصى مساحة توجد حاليا (خاصة بالحواسيب). 
 إن كنت شخصا تستعمل البرامج بكثرة، تحب المونتاج، الألعاب،... أي أنك تحفظ العديد من البيانات في القرص الصلب فهنا أنصحك بأكثر من 200 جيجا حتى تلبي حاجياتك.

وكخاتمة لهذا المقال أخي الكريم أريد أن أقول لك بأن الاختيار يبقى لك ولما ستحتاجه في استعمال هذا الحاسوب!
ماهي متطلباتك؟ وفيما ستستعمله؟ ^_^

وبالنهاية أتمنى أن ينال المقال إعجابك وأن يفيدك، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
دمتم في رعاية الله وحفظه!