كمهووس: كيف أمضي أوقاتي في شهر رمضان؟

كمهووس: كيف أمضي أوقاتي في شهر رمضان؟

 رمضان، هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم، وهو الشهر الفضيل الذي يأتي علينا بالبركات والخير في كل سنة، وما يجعل هذا الشهر مفضلا ومميزا عند الكثير من الأشخاص ومن بينهم أنا هو تلك الأجواء التي تعم في جميع البيوت، والتي تكون ملتحمة بالحب والكرم ونثر الخير.. لذلك علينا أن نستغل هذا الشهر في ما يرضي الله ثم يرضينا، لهذا قررت في هاته التدوينة أن أشارككم بعضًا من نشاطاتي في هذا الشهر الفضيل، والتي أتمنى أن تجربوها، ولم لا أن تقوموا بها بشكل يومي أو شبه يومي!

1. تحديد ورد يومي لقراءة القرآن

 بما أنه شهر القرآن فوجب عليك أخي الكريم أن تشغل نفسك بعبادة الله، وقراءة القرآن والتدبر في معانيه، لأن هذا سيساعدك وسينعكس عليك بشكل كبير في حياتك العملية والدراسية، لأن للقرآن فوائد جمة ومن بينها أنه يقوي الذاكرة!
نصيحتي لك، إقرأ حزبين كل يوم، هكذا سوف تستطيع ختام القرآن بانتهاء الشهر الفضيل:
حزب 60 = 30 × 2 
وإذا كنت تريد أن تختم أكثر وتضاعف الأجر فلك ذلك، كما سبق وقلت هذا الشهر هو شهر القرآن، فكلما قرأت أكثر، كلما كان لك أجر أكبر.

2. شاهد برامج تفيدك، وتحترم عقلك!

 قنواتنا المغربية مع الأسف، لا تحاول أن ترقى بعقليتنا نحو الأمام، لذلك فأنا أشاهد قنوات أخرى لكي أستفيد منها، هاته الفناة هي "يوتيوب" والتي هي المفضلة لدي، أشاهد ما أريد وقتما أريد، أينما أريد، وشخصيا فأنا أتابع برنامج خواطر لأحمد الشقيري والذي يقام في قناة mbc على الساعة 15:15 بتوقيت غرينتش، ويتبعه برنامج صمتا الذي أتابعه كذلك.
وإن فوتّ عليك حلقة ما لم تشاهدها، فلا تقلق لأن قناة آرام تيفي بانتظارك على اليوتيوب، عبر الرابط التالي.

3. أدّ صلاة التراويح

 لا تضع وقتك في مواقع التواصل الاجتماعي، أو الخروج مع الأصدقاء، لأن شهر رمضان يأتي مرة كل سنة، وهو فرصة علينا اغتنامها لكي نجدد إيماننا، فكم من شخص لم يستطع أن يبلغ رمضان هاته السنة ووافته المنية، لذلك لا ينبغي علينا أن نضيع أوقاتنا في التفاهات وفي أشياء تُعوَّض.

4. ضع جدولا زمنيا، وتعلّم شيئا جديدا!

 طبعًا، علينا أن نكون دائمي التطوير لأنفسنا، ولا ينبغي أن يمضي علينا اليوم إن لم نتعلم شيئا جديدا، نرقى به بأنفسنا لكي نلاقي به الله عز وجل غدا يوم القيامة، فمثلا أنا أحب التصميم والبرمجة، ومهتم كذلك بمجال السيو، فإني أقرؤ كل يوم قرابة مقالة في كل مجال من هاته المجالات، بالإضافة إلى موضوع خارج عن هاته الإطارات مثلا موضوع عن التنمية الذاتية أو التاريخ.
سوف يستغرق منك هذا الأمر ساعة فقط، لكي تستقبل كل هذا الكم من المعلومات، وتطور نفسك.

5. مارس الرياضة!

 شخصيا، كل أسبوع أذهب إلى الشاطئ، وأمارس هواياتي المفضلة، والتي هي كرة القدم والسباحة، ولكن هذا طبعًا بعد أداء صلاة العصر، حتى لا أحس بالتعب والإرهاق والعطش.
فكما تعلم أخي الكريم أن الرياضة مفيدة جدا للجسم، ينبغي علينا ممارستها بانتظام وعدم إهمالها، في رمضان أو غير رمضان.

6. رمضان هو فرصة جديدة لكي نغير عاداتنا!

 في نظرك ما هو الهدف من هذا الشهر الفضيل، هل جاء عبثا؟ حَاش ولله أن يكون عبثا، لكن من وجهة نظري الخاصة أنه فرصة جديدة لكي نجدد أفكارنا ونغير سلوكاتنا نحو الأفضل، فنحن في صدد تأسيس أمة إسلامية راقية، وعالمة ودارية بما لها وما عليها، وتستطيع أن تبني مستقبلا أفضل للأجيال القادمة، دعونا من الأنانية والجشع، ولنفكر في الأجيال القادمة وفي المستقبل!

7. وأنت ما هي نشاطاتك في شهر رمضان الكريم؟

شاركنا بها عبر التعليق أسفله، سوف أكون جد سعيد بأن تشاركني ما تقوم به في هذا الشهر الكريم.

معاذ غازي - خطوات مطور