ما هو النظام الوهمي؟ وما هي فائدته؟


تعرضت مؤخرا لسؤال من طرف صديق لي عن ماهو النظام الوهمي فشرحت له وقلت لما لا أنشر تدوينة أتطرق فيها لهذا الموضوع حتى يستفيد أكبر عدد من الناس ^_^
لنبدأ في درسنا، على بركة الله!
ما هو برنامج النظام الوهمي؟
بداية قبل إنشاء نظام وهمي نحتاج إلى برنامج يشغل لنا هذا النظام، وهنالك العديد من البرامج وأشهرها Oracle VirtualBox و VMware Worksation لتشغيل الأنظمة الوهمية.
بعد أن نحصل على البرنامج المشغل للنظام نحتاج إلى النظام الآن، بإمكان النظام أن يكون على CD أو فلاشة أو بإمكانكم التحميل على صيغة ISO، وهي الأكثر تداولا، بعد استعمال إحدى هته الطرق يكون النظام  بحوزتنا الآن!
ما هو النظام الوهمي؟
بكل بساطة أننا ننشئ نظاما بجانب نظامنا الأصلي والذي هو مثبت على القرص الصلب بحاسوبنا. فباستعمال البرنامج الذي ذكرناه سابقا، فإننا نحن نعطي للنظام سعة من الرام كم سيأخذ من سرعتها، إلى جانب القرص الصلب ما هي المساحة التي تريد إعطاءها للنظام الوهمي كيفما كانت.
بكل بساطة تكون له صلاحيات كالنظام الأصلي الذي لدينا.
ما هي فوائده؟
إذا كان هنالك هاكر أو شخص ما يريد تجربة برنامج لغمه أو شخص آخر يريد حماية جهازه من الفيروسات والبرامج الضارة، يفتح نظامه الوهمي وإن أصيب النظام الوهمي فإن الجهاز لن يصاب فهو كفأر تجارب في مثل هته المواقف.
كذلك فأغلب الأشخاص الذين يهتمون بالحماية وبأنظمة اختبار الاختراق (Penetration Testing) فإنهم يستعملون النظام الوهمي. قد سمعت ربما عن الباكتراك أو الكالي.. هته الأنظمة عبارة عن أنظمة تستعمل في الحماية والاختراق حسب إرادة الهاكر و مبتغاه، فإن كان ذو قبعة بيضاء فإنه سيعرف الثغرة ويبلغ عنها ثم يتلقى مقابلا ماديا، أو ذا قبعة سوداء فسيستعملها في اختراق الآخرين، أو ذا قبعة رمادية لا أستطيع وصف هذا الشخص لأنه بإمكانه أن يكون جيدا أو سيئا حسب مزاجه، وسوف أشرح هذا قريبا إن شاء الله في تدوينة أخرى ^_^
وأدعوك إلى زيارة هذه التدوينة إن كنت تريد التعرف على أنظمة لينكس، وما هو لينكس؟

فإن كنت تريد تجربة نظام ما كيف يعمل والمستجدات التي أتى بها فينصح باستعمال النظام الوهمي.
كذلك فإن كان لديك نظام وهمي فكأنه لديك حاسوبان، لأنه هنالك نظامان داخل حاسوب واحد، هذه من مميزات النظام الوهمي كذلك!
كان هذا هو موضوع اليوم أتمنى أن ينال إعجابكم وأن تستفيدوا وتفيدوا الآخرين، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
دمتم في رعاية الله وحفظه!