كيف يتم ضغط الملفات حتى تصبح بحجم أقل؟ وما هي الآلية المعتمدة؟


لعلك تساءلت في يوم من الأيام عن آلية عمل برامج ضغط الملفات كالوينرار و7-Zip ... واليوم إن شاء الله سوف نجيب عن هذه التساؤلات.
لنبدأ في درسنا على بركة الله! 

كمستعمل عادي للأنترنت وبتحميلك للبرامج والملفات... فبالتأكيد قد سبق لك وصادفت ملفات RAR  أوZIP. 
 هته الأخيره هي نظام ضغط وتعتبر جد مهمة، حيث أنه لولاها لما تمكنا من خفض العدد الإجمالي للبت (Bits) في ملف موحد (البت أصغر وحدة لقياس حجم ملف ما أو معلومة ما)

 بحيث يمكن أن تحمل هذا الملف بسرعة إذا كانت سرعة اتصال الأنترنت لديك بطيئة نظرا للحجم الصغير له. و تأخذ مساحة أقل على القرص الصلب. 

فبمجرد تحميلك الملف، يستخدم الجهاز برنامج لضغط الملفات  مثل برنامج Winrar أو 7-Zip حسب ما لديك في الجهاز، لتوسيع الملف مرة أخرى وإرجاعه إلى حجمه الأصلي هذا ما يصطلح عليه بفك الضغط.

معظم أنواع ملفات الحاسوب هي مكررة إلى حد ما، حيث أننا نجد أن لديهم نفس المعلومات المذكورة تتكرر. هنا يبرز دور برامج ضغط الملفات، فهي يكل بساطة تتخلص من التكرار. بدلا من إعادة المعلومات مرارا وتكرارا، يختصرها برنامج ضغط الملفات في معلومة واحدة. (طريقة Lossless)

لاحظ هتين الصورتين قبل وبعد عملية الضغط، هته الصورتين سوف تعطينا فكرة عن الآلية التي تعمل بها برامج ضغط الملفات عن طريق عدم تكرار المعلومة وجعلها معلومة واحدة (حذف التكرار والاحتفاظ بالبيانات الأصلية). 
طريقة Lossless

الصورة الأولى قبل عملية الضغط:


بعد عملية الضغط:

بالنسبة للطريقة الثانية والتي هي تعتمد على ضغط الصورة أو الملف الصوتي أو أي شيء آخر.. مع فقدان الجودة.
تسمى هذه الطريقة بطريقة Lossy

هل لاحظت الفرق الآن؟
وبالنهاية أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وأن تستفيدوا وتفيدوا الآخرين، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
دمتم في رعاية الله وحفظه!