[دروس السيو 2015] ماهو البيج رانك Page Rank؟


مؤخرا أضحينا نسمع كثيرا كلمة Page Rank في العديد من المدونات، والجروبات الخاصة بالمعلوميات في الفايسبوك، وربما أنت لاتعرف ماهو؟ وماهي فائدته؟ وأدواره؟
إذن في هذه التدوينة سوف أجيب عن كل هته التساؤلات بشكل مختصر ومفهوم كما عودناكم دائما في مدونة خطوات مطور!

ما هو البيج رانك Page Rank؟

هو تقييم أو ترتيب محرك البحث سواء بينغ أو جوجل أو ياهوو.. لموقعك، كيف هذا؟ أنت عندما تبحث أخي الكريم في جوجل، فهنالك نتئج تظهر في الصفحة الأولى، وأخرى في الصفحة الثانية.. ما يمكنك أن تسنتجه هنا أخي الكريم أن البيج رانك يختلف باختلاف كل موقع وكل مدونة فهنالك مواقع أومدونات لها بيج رانك عال وقوي وهي التي تظهر بالصفحة الأولى بالطبع. 
وتنحصر قيمة البيج رانك بين 0 و 10، فالموقع صاحب بيج رانك 10 أفضل من موقع بيج رانك 9 والموقع صاحب بيج رانك 8 أفضل من الموقع ذو بيج رانك 7 أو 6 وهكذا دواليه..
الآن فهمنا ماهية هذا الأخير، لنتعرف الآن على فائدته بالنسبة لموقعي!

ماهي فائدة البيج رانك بالنسبة لموقعي؟

كلما ارتفع بيج رانك موقعك من 1 إلى 10 هذا يعني تقدما في محرك البحث، إذن سترتفع نسبة الزيارات القادمة من محركات البحث، مما سينعكس بالإيجاب أيضا على أرباحك إذا كانت لديك إعلانات في موقعك، فكلما زادت الزيارات زادت احتمالية الضغط على الإعلانات.

كيف أعرف بيج رانك موقعي؟

كل ماعليك فعله هو التوجه لهذا الموقع prchecker ثم تدخل رابط موقعك، ثم تضغط على Check pr ثم تدخل كود الكابتشا، ثم تضغط على Verify Now. هكذا سوف تعرف بيج رانك موقعك، ولاتقلق أخي الكريم إن كان لك بيج رانك منخفض أو ضعيف، حيث أننا نجد بعض المواقع التي لها بيج رانك مرتفع إلا أن عدد الزيارات ضعيف، حيث وجب عليك أن تعرف أخي الكريم أن جوجل تهتم بالمحتوى أكثر من أي شيء آخر (المحتوى هو الملك) أي حتى لو كان هنالك موقع له بيج رانك أفضل منك وأنت لديك فقط 1 أو حتى 0 فنتيجتك ستظهر هي الأولى طبعا إذا استخدمت الكلمات الدلالية بالشكل المطلوب، لهذا فلا يجب عليك أن تحكم على موقعك اعتمادا على البيج رانك الخاص به، فهذا خطأ جد فادح يرتكبه العديد من المدونين بالخصوص.

كيف أحصل على بيج رانك لموقعي؟

لكي أحصل على بيج رانك لموقعي كل ما علي فعله هو أن أنشر رابط موقعي في مواقع ومدونات ذات بيج رانك عال، هكذا سوف أتمكن من الحصول على روابط خارجية لموقعي (Backlinks) مما سيؤثر إيجابا على عدد زيارات موقعي، إضافة إلى الرفع من ترتيب موقعي في محركات البحث، هكذا أنت تضرب عصفورين بحجر واحد.
وما أريد أن أنبه وكتجربة شخصية دامت لأكثر من سنة في مايخص الباكلينكس، إياكم واستعمال تلك المواقع التي تقول لك "احصل على 50 000 باكلينك لموقعك ورفع البيج رانك الخاص بموقعك"، لا وألف لا، أصلا هته المواقع التي تقوم بالنشر بشكل أتوماتيكي هي تنشر في مواقع غير معروفة لها ترتيب سيء في محركات البحث، مما سيؤثر كذلك على ترتيب موقعك لدى هته الأخيرة.
أنصحكم بأن تنشروا روابط موقعكم إما بالذهاب إلى مدونات مشهورة مثل المحترف أو حوحو للمعلوميات، مدونات موثوقة ولها وزن بالعالم العربي الرقمي، ثم تنشرون في التعليقات، هكذا تكونون قد كسبتم ثقة محركات البحث، وحصلتم على زوار.
إضافة إلى أنه بإمكانكم عمل تبادل إعلاني مع أحد المدونين، حتى تتبادلوا الزيارات وتحسنوا من ترتيب مواقعكم.

وبالنهاية أتمنى أن ينال الموضوع إعجابك وأن يفيدك والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!
دمتم في رعاية الله وحفظه!