[دروس السيو] ماهو السيو SEO؟ وماهي أنواعه؟ فيماذا يستخدم؟ وفيماذا يصلح؟

[دروس السيو] ماهو السيو SEO؟ وفيماذا يستخدم؟ وماهي أنواعه؟

السيو، أضحت العديد من المدونات مؤخرا تتكلم عن هذا الأخير، إلا أنه قبل أن نشرع في التحدث عن كيفية تحسين سيو موقعنا وكل هته الأمور.. وجب علينا أولا أن نعرف ماهيته وأنواعه، وفيماذا يصلح؟ لذا في هذه التدوينة، سوف نجيب عن كل هته التساؤلات التي تندرج ضمن سلسلة درورس السيو على مدونة خطوات مطور.

ما هو السيو SEO؟

 السيو SEO اختصار لكلمة Search Engine Optimization أي تهيئة موقعك لمحركات البحث، كيف ذلك؟ أي أنك سوف تدخل مجموعة من الإجراءات والتحسينات التي سوف تحسن من أداء موقعك لدى محركات البحث، وتجعله محبوبا لديها.

ما هي أنواع السيو؟

 White Hat Seo: وهو استعمال الطرق التي لا تعاقب عليها جوجل، كإضافة خريطة للموقع، إضافة أكواد ميتاتاج، إضافة ملفات روبوت.txt، إستعمال كلمات دلالية قوية.. إلا أن هته الطرق مايعيبها هو بطؤها، يعني أن نتائجها لا تظهر في الحين، بل مع مرور شهور وسنوات. هذه سياسة اعتمدتها جوجل لكي ترى مدى مصداقية موقعك ومدى صبرك، وهي جيدة في نظري، لأنك لو صبرت سوف تصل إلى النتيجة بحول الله وقوته.

 Black Hat Seo: تستعمل نفس التقنيات الموجودة بال White Hat Seo ولكنك تستعمل طرقا أخرى غير قانونية ومنافية لسياسة جوجل أو لسياسة محركات البحث عامة. وما يميز هذه التقنية هو كونها جد سريعة ونتائجها تظهر في الحين حيث أنه بإمكان موقعك أن يظهر في الصفحة الأولى من النتائج خلال مدة قصيرة جداً ويأخذ المراتب الاولى بنتائج البحث لمدة شهر أو شهرين أو حتى ممكن سنة كاملة إلا أنه في النهاية وعاجلا أم آجلا سوف تجدك محركات البحث وتكتشف ألاعيبك و"بوم" اختفى موقعي نهائيا من الظهور في النتائج، ولنأخذ مثالا عن هذه التقنية لنفهم أكثر: استعمال السبام أي نشر رابط  موقعك في 1000 تعليق، ونشر نفس موضوعك على 1000 منتدى بنفس رابط موقعك. وهذه تعتبر مخالفة لدى جوجل لايجب استخدامها أبدا.

 Grey Hat Seo: هو دمج بين الWhite Hat Seo والBlack Hat Seo، حيث أن فيه بعض الطرق المخالفة التي ربما يعاقب عليها محرك البحث أو لا، مثل استخدام الكلمة المستهدفة (الكلمة الدلالية) بشكل كبير في موضوعك لكي يظهر بالنتائج الاولى في البحث.

كيف يتم عمل السيو؟

 كما أشرنا في تعريف المصطلح، فهذا الأخير نحن من يقوم بالتحكم به، حيث أنك أخي الكريم أنت من سيقوم بكل تلك التحسينات قصد جعل موقعك يظهر في الصفحات الأولى لمحركات البحث، مما سيؤثر إيجابا على عدد زوارك وعلى أرباحك في الموقع.

فيماذا يصلح السيو؟

 وجب عليك أن تعرف أخي الكريم أن معظم الزيارات التي تأتي لموقعك فهي من محركات البحث وذلك بنسبة 80% طبعا إن عرفت كيف تستخدم هذه النسبة وتبحث عن كلمات دلالية قوية للتصدر في محركات البحث، ولايمكن أيضا أن ننكر الدور الذي تلعبه الشبكات الاجتماعية في جلب الزوار إلا أن محركات البحث هي من تبقى الأقوى لأن الزائر قد وصل إلى صفحتك عن طريق بحث وليس في جروب أو كصديق. لهذا في حالة كنت مدون وجب عليك الاهتمام بهذا الجانب كثيرا ولاتهمله حتى تهملك محركات البحث.


وبالنهاية أتمنى أن ينال الموضوع إعجابك وأن يفيدك والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!
دمتم في رعاية الله وحفظه!