[مقالات] كيف أتفوق في المجال المعلوماتي؟

[مقالات] كيف أتفوق في المجال المعلوماتي؟

 أهلا ومرحبا بك أخي الكريم في هذا المقال الجديد على مدونة خطوات مطور، والذي سوف نناقش فيه موضوعا مهمّا جدا ألا وهو "كيفية التفوق في المجال المعلوماتي"
 فما لاحظناه في الآونة الأخيرة خاصة في مايخص مجال التدوين الإلكتروني، أنه أصبح كل من هبّ ودبّ يدخل لهذا العالم، وينشؤ مدونته الإلكترونية ويشرع في نقل التدوينات والمواضيع من مدونات أخرى.

 المهم، مانفتقر إليه هو التوجيه، حيث أن هؤلاء المدونين، ربما لم يجدوا من ينصحهم ويوجّههم، لذلك وجب علينا أخذ زمام المبادرة والشروع في نقل المعرفة عبر تدوينتنا هذه!

1- أحب المجال الذي سوف تدخل إليه!

 فأول شيء وجب عليك أن تأخذه بعين الاعتبار هو حبك للمجال الذي سوف تدخل إليه فمثلا، أنت تريد أن تدون حول المجال التقاني، عليك أن تكون محبا لهذا المجال، ولن تمل منه مع مرور الوقت، خاصة في التدوين، لأنه عليك أن تدوّن كل أسبوع تقريبا، حتى تضمن لنفسك عدد زيارات محترم، وتكسب ود محركات البحث وزوارك كذلك!

2-الصبر مفتاح الفرج!

 ثاني شيء هو أن تكون صبورا، فصدق من قال "الصبر مفتاح الفرج" عليك أن تصبر أخي الكريم، وأن تتعلم كل يوم، ولاتيأس أبدا وإياك والتخلي عن حلمك الذي تطمح لكي تصل إليه يوما!
"إخسر البداية وتعلم، ولكن لاتخسر النهاية فتتألم!"

3- أبدع لكي تتميز!

 النقطة الثالثة هي أن تبدع، فعندما أقول أن تبدع، أقصد أن تضع لمستك الخاصة في هذا المجال، أن تتميز، وأن تضيف من عندك أنت وأن لاتكون نمطيا، أو شخصا مقلدا!

4- أتقن ماتفعل!


صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال : رحم الله من عمل عملا فأتقنه!

 وجب عليك أن تتقن ماتفعله وماتصنعه أخي الكريم، ففي نظرك لماذا تقدّم الغرب؟ ببساطة لأنهم أتقنوا كل ماصنعوه!

5- طوّر نفسك وأصبح محترفا!

 حينما أقول طوّر نفسك، أقصد أنه كل يوم تعلم شيئا جديدا، حاول أن تسأل نفسك هذا السؤال قبل أن تنام "ماذا تعلمت اليوم؟ ماذا استفدت؟ هل أضفت شيئا لهذا العالم؟ أم أنني كنت عابر سبيل فقط؟" سؤال مهم، عليك أن تطرحه على نفسك كل يوم، حتى تصبح شخصا ناجحا في حياتك.
 أما كلمة "الاحتراف"، فقد اختلطت الأمور والمفاهيم حول هته الكلمة لكن حينما أقول ذاك الشخص قد احترف، أقصد أنه قد امتهن تلك الحرفة، وجعلها مصدر رزق له، لاغير، لاأقصد أنه وصل لدرجة متقدمة من العلم، لأن العلم لايحدّ وهو أوسع من البحر في نظري.

كان هذا هو مقالي لليوم، أتمنى أن تستفيد وتفيد الآخرين، وذلك عبر مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك، وأقاربك حتى تعمّ الفائدة!

وبالنهاية أتمنى أن ينال هذا الموضوع إعجابك وأن يفيدك والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!
دمتم في رعاية الله وحفظه!