أهم اللغات البرمجية التي عليك تعلمها لسنة 2016

أهم اللغات البرمجية التي عليك تعلمها لسنة 2016

 سنة 2016 هي على الأبواب، وكما تعلم أخي الكريم أن كل شخص فينا عليه أن يطور نفسه، ويصبح أفضل من السنة الفارطة، لذلك في تدوينة اليوم والتي قررت أن أخصصها للمبرمجين بالدرجة الأولى سوف أتحدث حول أهم اللغات البرمجية التي عليك تعلمها لسنة 2016، وإن كنت تعلمتها من قبل، فزد في تعلمك إياها وأنجز مشاريع أكثر عن طريقها فهذا هو السبيل الوحيد للاحتراف في المجال، كما أنني انتقيت لك أيضا أهم اللغات البرمجية المطلوبة في سوف العمل بالدرجة الأولى.

1 - لغة الجافا (أهم لغة عليك إتقانها حاليا)


 جافا، هي لغة برمجة موجودة منذ سنة 1990، لغة مفتوحة المصدر، وهذا يعني أنه يمكن لأي شخص استخدامها بحرية، كما أنها ملك لشركة أوراكل. وقد تم تصميم جافا لتكون اللغة التي يمكن تشغيلها على أي جهاز، ونتيجة لذلك يتم استخدام هذه اللغة لتطوير البرمجيات لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وحتى التلفزيون الذكي (SmartTV)

لماذا يجب عليك تعلم الجافا؟


 جافا هي واحدة من أهم اللغات التي عليها الطلب حاليا، حيث أن جميع الشركات التي تهتم بالمجال التقني المعلوماتي ضروري من أن تكون جافا في أحد برمجياتها، الجافا في كل مكان الآن، فحتى الشركات الصغيرة تعمل بها من خلال التطبيقات المبرمجة بهذه اللغة. وهذا يعني أنه إذا كان لديك فكرة عن نوع مبتكر من البرامج، أو لك فكرة حول تطبيق أو ما شابه.. فإن جافا هي أفضل لغة بالنسبة لك.
 بلا شك فإن أغلب تطبيقات الأندرويد حاليا هي مكتوبة بلغة الجافا، وبالتالي إن كنت تريد صنع تطبيق أندرويد فعليك بتعلم هاته اللغة، ويمكنك أن ترى بأم عينيك أهم الألعاب التي برمجت بهاته للغة ولاقت نجاحا كبيرا بل خياليا استطاع أصحابها جني ملايين الدولارات من خلال هاته التطبيقات مثل Angry birds, temple run, candy crush..
ومع كبر السوق وازدياد الشركات التقنية يوما بعد يوم، لك أن تتخيل قارئي العزيز مدى حاجة الشركات التكنولوجية للمبرمجين يبرمجون بهذه اللغة ويساعدون الشركة على تطوير خدماتها البرمجية.

2 - لغة الC (أم اللغات البرمجية):


 تم إصدار هذه اللغة سنة 1970، وتعتبر هي أم اللغات البرمجية، حيث أنه من خلالها تفرعت أغلب اللغات البرمجية إن لم نقل كلها، وعن طريقها تمت برمجة أضخم البرامج عالميا، وأنظمة التشغيل، ولا يخفى عليك أنه على أي مبرمج يهتم بتطوير التطبيقات المكتبية بالخصوص، أو تخصصه الحماية أن لا يتفقه في هذه اللغة، صراحة عليه أن يمضي في هذه اللغة 3 سنوات أو سنتين كحد أدنى من أجل الخوض في غمارها بشكل جيد. حيث أنك لو أتقنتها وفهمتها بالشكل المطلوب سوف يسهل عليك تعلم باقي اللغات البرمجية، لأن هاته الأخيرة أصلا هي متفرعة منها، ربما قد أدركت الآن مدى قوة لغة C!

3 - لغة الC++:


لغة ال++C هي مخصصة للبرامج ذات التكنولوجيا العالية، ويتم استخدامها كذلك في محركات الألعاب.
بالنسبة لمشاريع البرمجيات الكبرى مثل المتصفحات، وخوارزميات التداول المالية، C ++ غالبا ما يكون الخيار الأول. هذه اللغة تعتبر لغة برمجية كائنية التوجه.
محركات الألعاب الأكثر شعبية الآن في العالم مثل Call of duty، Hola، والفيفا هي مبرمجة بلغة C ++. أيضا كبريات شركات الAnimation في العالم مثل ديزني وبيكسار تستعمل لغة ++C في برمجياتها، وهذا بسبب متانتها وسرعتها، وتستخدم C ++ أيضا لكتابة خوارزميات التداول التي تسمح لوول ستريت Wall Street بالتجارة في آلاف الأسهم في أجزاء من الثانية.

4 - لغة ال#C:


 لغة صدرت في أوائل عام 2000، تم إنشاؤها خصيصا من أجل برمجة ومعالجة برمجيات ميكروسوفت، وتعتبر هذه اللغة من عائلة الMicrosoft .NET ، يتم استعمال لغة السي شارب في برمجة تطبيقات الويندوز، و أيضا ما يسمى بالServer side web applications وتبقى على العموم محدودة حيث أنها تقتصر على ميكروسوفت فقط وليست كباقي اللغات التي لك كامل الحرية في استعمالها.
 ليس باستطاعتك أن تنكر أن ميكروسوفت في كل مكان الآن، الكثير من السيرفرات هي تعمل بنظام الويندوز وبالتالي من الضروري عليك كمبرمج تعلم هذه اللغة، وإن كان غير ممكن، فعلى الأقل كن ملما بها حيث أنها سوف تفيدك كثيرا في تطوير تطبيقات تعمل على الويندوز، أو تطوير web application يعمل فقط على سيرفرات الويندوز. وبإمكانك أن ترى العديد من الWeb applications على الويب التي تستعملها بشكل شبه يومي أو يوميا، والتي تم استخدام ال#C في برمجياتها على سبيل المثال msn ، بينغ أو غيرها من برمجيات ميكروسوفت على الويب، كما أنه يتم استخدامها في تطوير تطبيقات تعمل على نظام الWindows phone.

5 - لغة البايثون Python:


  بايثون هي لغة ظهرت لأول مرة في عام 1990، وقد تم تصميم هذه اللغة لجعلها سهلة القراءة وفي متناول الجميع وخصيصا فئة المبتدئين الذين يرغبون في تعلمها.
 إن كنت ستجعل من بايثون لغتك الأولى في عالم البرمجة، فأنت هكذا تسهل على نفسك الأمر نسبيا، حيث أنك سوف تحصل على فكرة عامة حول البرمجة وما يمكنك فعله عن طريقها، عكس لغة C أو جافا، بايثون يمكن تعلمها بوتيرة سريعة إلى حد ما. وهذا يجعل بايثون لغة محبوبة عند المبتدئين.
إنستجرام، يوتيوب، ورديت كلها أمثلة تعبر عن قدرة البايثون، العديد من التكنولوجيات الآن تأخذ البايثون دورا أساسيا في المشروع البرمجي.
إن أتقنت هذه اللغة فسوف تتاح لك العديد من الفرص في الشغل، كالاشتغال كمحلل بيانات، مختص في أمن الشبكات، مطور تطبيقات الويب. شركات مثل جوجل ويوتيوب هي دائمة البحث عن مبرمجين أكفاء في هذه اللغة.

6 - لغة الphp:


 أظن أنه قد تحدثنا بما فيه الكفاية عن هذه اللغة الرائعة على خطوات مطور، حيث أنه أكثر من مليون ومئتي موقع يستخدم هذه اللغة وهذا يظهر لك مدى قوتها وشعبيتها. PHP تساعدك على تطوير تطبيقات الويب كما تريد، لك كامل الحرية في برمجة سكربت لموقعك كما تريد أنت، بالإضافة إلى أنها مفتوحة المصدر، وسهلة التعلم والتعامل.. تجعل هذه المميزات هذه اللغة جد ضرورية عند أي مبرمج.
 بإمكانك أن تربح عن طريق إتقانك لهذه اللغة سواء عن طريق العمل كمبرمج مواقع على الويب كfreelancer أو أن تعمل في شركة خاصة ويكون لك دخل قار شهري وتقوم أنت بتطوير تطبيقات الويب الخاصة بها..

7 - لغة روبي Ruby:


  روبي (مثل بايثون) هي لغة قوية وسهلة التعلم. على الرغم من أن روبي لغة قديمة، إلا أنها لم تأخذ شعبيتها وشهرتها إلا بعد أن تم تطوير إطار العمل الخاص بها المسمى بRails والتي تعني قضبان باللغة العربية.
 إن كنت لا تعرف ما الذي يعنيه إطار عمل أخي الكريم فبكل بساطة هو إضافة للغة البرمجية من أجل جعلها تصبح أسرع وأسهل عن طريق توفير العديد من المميزات والخواص التي تكون غير موجودة عند خروجك عن هذا الإطار.
 وبالتالي فRails هو إطار يجعل من تطوير المواقع عن طريق روبي سهل للغاية.
 Metasploit وتويتر هما خير مثال عن ما تستطيع أن تفعله لغة روبي. Metasploit هو الأداة الأكثر شعبية عالميا فيما يخص الحماية والأمن المعلوماتي حيث يتم استخدامه من طرف العديد من الأفراد والشركات لأغراض أمنية. أما تويتر هو من بين أشهر وسائل التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي.
 بالنسبة للعمل والحصول على المال.. فإن مبرمجين لغة روبي عادة ما يعملون في الشركات الجديدة الناشئة، والشركات المتوسطة الحجم، لأن غالبا ما تستخدم إطار عمل Rails كلغة موقع النماذج.

8 - لغة الSQL : 


  إن كنت مهتما بإدارة قاعدة البيانات، يجب عليك تعلم لغة ال SQL. هذه الأخيرة تمكن المبرمج من جعل إدارة قاعدة بياناته أمرا أسهل وأبسط، حيث أن قواعد بيانات مثل MySQL، Oracle، PostgreSQL، يتم استخدامها بأكملها في إبقاء المستشفيات، البنوك، الأعمال، المواقع الحكومية، منظمة.
 فيما يخص العمل، وما هي فرص الشغل التي سوف تفتح لك هذه اللغة إذا تعلمتها فغالبا الشركات تحتاج لمثل أنواع هؤلاء المبرمجين، وعادة الشخص الذي يستخدم SQL يسمى بمدير قواعد البيانات حيث أنه يقوم بDaily bases عن الشركة أو المقر الذي يعمل به ويقوم بتنظيم جميع السجلات رقميا، وهذا يعني أن العديد من فرص العمل المتاحة لمديري قواعد البيانات.

9 - لغة الجافا سكربت JavaScript:


إن كنت تعمل كمطور مواقع فلا شك في أنك تعلم الكثير عن هذه اللغة، وإن كانت هذه أول مرة تسمع عن هذه اللغة، فهذه الأخيرة تستعمل في إضفاء Interaction بين الزائر والموقع وجعل الموقع يتجاوب مع الزائر ولا يبقى مجرد موقع ستاتيكي ثابت غير قابل للتفاعل مع الزائر.
الجافا سكربت تستعمل الآن في أزيد من %88 موقع على الأنترنت، وقد أصبحت الآن من بين أهم اللغات والتقنيات التي عليك استخدامها في موقعك من أجل جعله يساير تطورات الويب. إن كنت مصمم ويب أو Frontend web designer فعليك بتعلم هذه اللغة بل وإتقانها لأنها سوف تأخذ حيزا كبيرا من عملك أثناء تطويرك لمشروع معين والعمل عليه.
ظهرت العديد من إطارات العمل على رأسها إطار Node.js الذي تم إنشاؤه سنة 2009 إلا أنه لم يأخذ الشهرة إلا في الآونة الأخيرة نظرا لكثرة الطلبات حول إنشاء المواقع على الأنترنت، وكثرة مطوري الويب بالإضافة إلى انتشار ثقافة العمل الحر على الأنترنت، هذا الأخير هو الأسرع فيما يخص تشغيل تطبيقات الجافا سكربت على متصفحك والعمل عليها من خلال حاسوبك، كما أنه إطار خاص بتطبيقات الجافا سكربت فقط.
بالنسبة للعمل، فأنت أخي الكريم إن كنت تريد العمل على إنشاء موقع متكامل من الصفر فمن الضروري أن تتقن هذه اللغة حتى تجعل من موقعك موقعا يتفاعل مع الزائر، وتجعل هذا الأخير لا يمل من موقعك بسرعة، وكfront end developer (مطور للواجهات الأمامية المرئية للموقع) ، أو مصمم واجهات web/user interface designer من واجبك تعلم الجافا سكربت وإتقانها.

10 - اللغة العاشرة؟.. شاركنا بها أنت !


أهم اللغات البرمجية التي عليك تعلمها لسنة 2016

إن كنت ترغب في تعلم البرمجة وتبحث عن دورات لتعلمها فقد جمعت لك في هذه التدوينة أخي الكريم أزيد من 20 دورة مجانية في ميادين مختلفة بما فيها البرمجة: الدورات

تحيّاتي!
معاذ غازي - خطوات مطور

هناك 35 تعليقًا :

  1. مقالة مميزة .. بالإضافة إلى لغة JASON فهي تعوض قواعد البيانات ولغة XML ولها مميزات عديدة

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على إضافتك أخي الكريم ^^

      حذف
    2. json اخي الكريم
      https://en.wikipedia.org/wiki/JSON

      حذف
  2. هههههه لغة html و CSS هههه شكرا حبيبي على الموضوع لم |أقرأه بعد لكني في طور قرائته ههه شكرا ♥ ♥ :D !

    ردحذف
    الردود
    1. جيد أخي ^_^ ياسين، لكن الHTML وCSS ليستا لغة برمجة، بل لتصميم الموقع!

      حذف
  3. سنة برمجة سعيدة ههه ..مشكوور على الدورات أخي ^_^ !!

    ردحذف
    الردود
    1. هههه العفو اخي لم اقم الا بواجبي!

      حذف
  4. الردود
    1. yes bro javascript is the future of game dev and web application

      حذف
    2. هاتان الاخيرتان تعتبران اطارات عمل!

      حذف
  5. مبرمجي الروبي يشتغلون في الشركات المتوسطة هل تقصد ان روبي تستعمله فقط الشركات المتوسطة
    ادا كنت تقصد دلك فانت خاطئ الروبي لغة قوية وتحتاج سيرفرات لاستضافاتها والتي تكون باهظة الثمن
    ومبرمجي الروبي مطلوبون حاليا من كبار الشركات aitb&b twitter ....

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي، لا انفي ان لغة روبي لغة قوية، حيث انني سردت ان الmetasploit ,تويتر تم استعمال روبي في برمجتها..
      وبخصوص الشركات المتوسطة، اردت القول بانها لغة سهلة وحتى امثال الشركات الصغيرة تستعملها!

      حذف
  6. 10 - اللغة العاشرة؟visual studio

    ردحذف
  7. تبارك الله عليك خاي معاد .............. :e 37 :
    :e 09 :

    ردحذف
  8. لغة swift لغة ابل الجديدة وكل يوم في تطور

    ردحذف
    الردود
    1. صحيح، شكرا لاضافتك اخي الكريم!

      حذف
  9. لغة الباسكل
    pascal or free pascal

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هي لغة مهمة كذلك شكرا لاضافتك

      حذف
  10. " بلا شك فإن جميع تطبيقات الأندرويد حاليا هي مكتوبة بلغة الجافا"!!! انت متأكد من الكلام ده؟ راجع معلوماتك قبل ما تنشرها

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على الإضافة ، لم أرها، كنت أريد أن أكتب أغلب فكتبت جميع :)

      حذف
  11. أضن أنها لغة Swift اللي تصرحتها شركة Apple مؤخرا لتطوير تطبيقات الأيفون و الأيباد

    ردحذف
  12. swift سويفت إستثمار جيد لمن يريد تعلمها, لغة لها مستقبل واعد لأنها أصبحت مفتوحة المصدر

    ردحذف
  13. برأيي حاليا أهم 2 هنن جافا سكريبت وجافا
    جافا بشكل رئيسي لأنو عمتدعمها منظمة أباتشي وتعمل أكبر مشاريع العالم متل تومكات وهادوب وكاراف وميفن ووووو كلهم باستخدام جافا وهالشي بحد ذاتو عميعطي قوة رهيبة لجافا
    الجافا سكريبت حاليا عمتزيد قوتها كتير بسبب انتشار الsingle-page web apps يللي بتكتب فيهم الموقع كلو من باستخدام جافاسكريبت. فهو صار حاليا إلو قيمة اكتر بكتير من مجرد إضافة التفاعلية للموقع, والشي الحلو انو صار في الو اطر عمل كتيرة بتدعمو ليصير شي كتير قوي ومتكامل متل AngularJS وBackboneJS وRequireJS وغيرون وغيرون

    ردحذف
  14. لم تضف دلفي ... حطمت قلبي ^_^

    ردحذف
  15. هل نسيت انه يمكن برمجة تطبيقات الاندرويد وال ios بالسي شارب باستعمال xamrain واخيرا اصبح visual studio يدعم العديد من الانظمه ومن ضمنها لنكس

    ردحذف
  16. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف