مصادر لتعلم البرمجة بلغة روبي Ruby

مصادر لتعلم البرمجة بلغة روبي Ruby
مصادر لتعلم البرمجة بلغة روبي Ruby
كما نعلم أن لغة روبي مؤخرا قد أصبحت من بين أكثر لغات البرمجة استخداما من طرف المبرمجين حول العالم، لا في العالم الغربي أو العربي، وخاصة في الثلاث السنوات الأخيرة.
إن كنت لا تعرف لغة روبي فهي لغة برمجة تستخدم خصيصا بالدرجة الأولى في برمجة تطبيقات الويب Web Applications ، وكذلك البرمجة لسطح المكتب. ونجد أن أغلب الهاكرز يتعلمونها في البداية نظرا لأنها مجال الهاكينغ يتطلب اكتشاف ثغرات أمنية بالمواقع الشيء الذي يتطلب تعلم البرمجة لغة روبي.
وفي هذا الموضوع على خطوات مطور، قررت أن أشاركك قارئي العزيز بعض المصادر لتعلم البرمجة بلغة روبي.

الدورة الأولى : مدخل إلى برمجة مواقع الإنترنت باستخدام لغة Ruby

كما نعلم أن منصة رواق هي منصة تعليم شاملة. ويحتوي الموقع على دورة في البرمجة بهذه اللغة مقدمة من طرف مازن مليباري، وتعتبر هذه الدورة شاملة يمكنك البدء بها ولو كنت لا تعرف أي شيء في عالم برمجة المواقع لكن يفضل أن تعرف قليلا حتى لا تجد مشاكل في الفهم.
عموما، فالأستاذ مازن يقدم شرحا مفصلا ومبسطا لذوي المستوى المبتدئ أو المتوسط، لذلك أنصحك بهذه الدورة لو أردت تعلم البرمجة بلغة روبي.

الدورة الثانية : Ruby Programming Tutorials

دورة مقدمة باللغة الإنجليزية ومكونة من 37 درس مسجل بالفيديو، وتعتبر هذه الدورة من بين أفضل الدورات المجانية على اليوتيوب لتعلم البرمجة بلغة روبي.

وإن كنت من الناس التي تريد تطوير نفسها أكثر فأكثر في مجال البرمجة بلغة Ruby، فتفضل هذا الموقع العربي أخي الكريم والذي يوفر لك دروس وشروحات في روبي، كذلك مجتمع مبرمجين يناقشون المشاكل التي يواجهونها أثناء البرمجة.
رابط الموقع : روبي عربي
من بين أفضل الكتب في تعلم البرمجة بلغة روبي وأشهرها كذلك نجد كتاب مقدمة في روبي، والذي هو موجه للمبتدئين بالدرجة الأولى، وأنصح به أي شخص لا زال يتعلم Ruby.
رابط الكتاب : مقدمة في روبي

وبالنهاية، أتمنى أن يعجبك الموضوع أخي الكريم وأن تكون قد استفدت والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!

معاذ غازي - خطوات مطور