[تصميم المواقع] تعرف على إطار العمل Foundation

[تصميم المواقع] تعرف على إطار العمل Foundation

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ومرحبا بك أخي الكريم في درس جديد حول تصميم المواقع على مدونة خطوات مطور، إذن اليوم بإذن الله سوف نتطرق إلى إطار عمل انتشر في الآونة الأخيرة نظرا لقوته وجودته في العمل، هذا الأخير الذي لديه نفس مميزات البوتستراب تقريبا والذي سبق لنا وأن تطرّقنا إليه في هذه التدوينة :
[تصميم مواقع] ماهو ال Bootstrap ؟ ولماذا عليّ استخدامه عند تصميم موقعي؟

ما هو إطار العمل Foundation؟

 Foundation هو عبارة عن إطار عمل متجاوب Responsive ، أنشئ من طرف شركة Zurb سنة 2011 في نفس السنة التي أطلق فيها البوتستراب، يتميز إطار Zurb Foundation بالمرونة وبدعمه للعديد من المتصفحات ودعمه لل Grid System، إضافة إلى أن الأخير يقدم لك العديد من نصوص الCSS الجاهزة والقابلة للتعديل.

ما الجديد في الإصدار الخامس من Foundation؟

 في الإصدار الجديد تم القضاء على الكثير من المشاكل التي كانت في الإصدار الرابع والتي جعلت أغلبية المطورين يفضلون استعمال البوتستراب. لكن سرعان ما استدركت شركة Zurb الوضع وقامت بالانتقال من مكتبة Zepto إلى مكتبة jQuery، إضافة إلى أن هذا الإصدار جاء داعما لأغلب المتصفحات الشهيرة ماعدا إنترنت إكسبلورر 7 و 8، والصورة التالية توضح كل شيء:



من الأفضل Foundation أم البوتستراب؟
من الأفضل Foundation أم البوتستراب؟

 صراحة شيء صعب جدا أن نقارن بين هذين الأخيرين، لكن حسب وجهة نظري فالكفّة لصالح Foundation لأنه في الإصدار الأخير تميّز عن البوتستراب بميزة التوجيه من اليمين إلى اليسار (النسخة المعرّبة) والتي يفتقدها البوتستراب، لكن مع ذلك لازال هنالك من يفضّل البوتستراب عنه! أي أنه لا يوجد فرق كبير بينهما، لأنه عندما نتحدث عن الBootstrap والFoundation فكما نتحدث عن المتصفحين الشهيرين Chrome و Mozilla، من الأفضل بينهما؟! طبعا كل شخص سيؤيد ما يحب وما يعمل به لهذا عليك أنت أن تجرب كليهما، ثم اختر الأنسب لك ولمشروعك خاصة!

لتحميل إطار Foundation:
من هـــنا

إقرأ أيضا:
[تصميم المواقع] لماذا التصميم التجاوبي (Responsive Design)
ماهو الفرق بين الWeb Developer والWeb Designer؟
[برمجة] قائمة بأفضل محررات الأكواد للمبرمجين

دمتم في رعاية الله وحفظه!