دعونا نفهم الاحتراف!


كثرت كلمة المحترف للمعلوميات، المحترف في الإعلاميات،... والعديد من الأشخاص الذين يدعون أنفسهم بالمحترفين في الإعلاميات، إلى جانب أنني أجد في بعض الأحيان في وصف المدونة "إحترف المعلوميات"، وهل يعقل أن تحترف المعلوميات؟

هذا ما سنجيب عليه خلال التدوينة!

هل بإمكاني احتراف المعلوميات؟
طبعا هذا غير ممكن حيث أن المعلوميات أو الإعلاميات (نفس المعنى للكلمتين)، هو بحر! فنحن عندما نقول المعلوميات، نقصد هنا جميع المجالات التي ترتبط بها، هنا أقصد (التصميم- البرمجة- الهاكينغ..)  والمحترف في الإعلاميات هو من يتقن كل هته الأشياء وهو ملم بكافة جوانب هذا المجال، أو بالأحرى يعرف كل شيء في هذا المجال!
وكل مجال هو بحد ذاته بحر فالبرمجة مثلا نجد برمجة وتصميم المواقع، وبرمجة التطبيقات المكتبية... والهاكينغ (الأمن المعلوماتي) كذلك، هنالك أشخاص متخصصون في أمن الشبكات، أمن السيرفرات وأنظمة التشغيل، اكتشاف ثغرات المواقع والتطبيقات إلى غير ذلك مما يدخل في خانة الأمن والاختراق الأخلاقي.

دعونا الآن نطرح السؤال، هل ممكن أن تعرف كل شيء في هته الأشياء؟ وأن تكون ضابطا لجميع المفاهيم والآليات المعتمدة؟

هذا مستحيل أخي الكريم، ولكن بإمكاننا أن نكون نعرف القليل عن كل شيء فنحن مثلا عندما نضع دروسا عن التصميم، أنا لست مصمما محترفا، أنا فقط شخص تعلم لشيء بسيط وأراد مشاركته معك لكي تعم المعرفة والإفادة. هذا كل ما في الأمر!
  وحتى لا أكون شخصا سلبيا، أو محطما للآمال D: بإمكانك أخي أن تكون محترفا في التصميم والبرمجة وهذا شيء غير مستحيل، وبإمكانك أيضا أن تكون محترفا في مجال معين في الهاكينغ (اكتشاف الثغرات مثلا).
إلى جانب أنه في القديم كنا نجد علماء فلاسفة، وهم في نفس الوقت علماء دين، وعلماء فلك، وطب كذلك.. وهؤلاء الأشخاص كانوا دائمي التطوير لأنفسهم فلم يكن اليوم يمر بالنسبة لهم إن لم يطوروا أنفسهم ولم ينموا معارفهم، أو بالأحرى إن لم يصبحوا أفضل من البارحة!
هل لاحظت الآن أخي الكريم؟ لا يوجد هنالك احتراف في المعلوميات "كلها"، ولكن بإمكانك أن تكون محترفا في عدة مجالات من هذا البحر الواسع العميق.
وبالنهاية أتمنى أن ينال المقال إعجابك، ولم لا إن كان لديك تعليق حول هذا المقال، أن تتركه لنا في الأسفل حتى نناقش أفكارنا ^_^
دمتم في رعاية الله وحفظه!