المدونات العربية.. إلى متى النسخ واللصق؟!


ماحدث لمدونة خطوات مطور مؤخرا، هو السبب الذي جعلني أكتب لك هذه التدوينة، والتي أتمنى أن تستفيدوا منها قدر الإمكان، وحتى لو كنت أنت الذي تقرؤ الآن، تنقل من مدونات أخرى، فأتمنى من صميم قلبي أن تغير منظورك هذه التدوينة، إذن لنبدأ ولنتوكل على الله!

xxxx+ للمعلوميات

كثرت المدونات العربية مؤخرا، فجل هته الأخيرة اسمها يحمل اسم صاحب المدونة + للمعلوميات فقط، أو + ويب، مالاحظته الآن أخي هو أن الاسم غير احترافي وجد متداول بين المدونين. هذه كأول نقطة وجب التركيز عليها، فالاسم وجب أن يؤخذ يعناية وليس بين ليلة وضحاها!

سرقة المدونات، لماذا؟!

هذا ماجرى لنا للأسف مع مدونة خطوات مطور، ولحسن الحظ كانت لدي نسخة احتياطية من المدونة ومن القالب كذلك، إلا أنه وللأسف تمت سرقة مدونتي وكانت هذه تجربة جد مهمة في حياتي المعلوماتية علمتني الكثير فمن الخطأ نتعلم!

ما أريد أن أوصله لك أيها الأخ لاأحب أن أنعتك بالسارق أوماشابه ذلك إيمانا منك بأنك في يوم من الأيام ستتغير وعاجلا أم آجلا سوف تخرج بهته الأفكار التي أنسجها لك الآن!

أولا فالسرقة حرام(بينك وبين خالقك)، وأن تأخذ مجهودات شخص آخر، لايجعل منك محترفا، أو أذكى منه بل أحقر وأدنى منه، فبالجانب إلى المستوى المعلوماتي الهزيل الذي لديك، برهنت الآن على أنك إنسان فاشل بكل ماتحمله الكلمة من معنى، فأنت غير واثق من ماستقدمه للقارئ، ثانيا إن كنت تسعى وراء الأرباح فكن على يقين أنك لن تربح لأن الأصل يبقى أصلا والتقليد يبقى تقليدا!
 وأنا على يقين تام بأن مثل هؤلاء الأشخاص الذين يسرقون لاتهمهم لا أخلاق ولاقيم ولا أي شيء آخر، فهمهم تدمير ذلك الشخص الناجح مثلي ومثلك بسبب الحسد والحقد الذي يكنه لك.

 لماذا الحسد والحقد؟!

 إن كنت تكره شخصا ما فواجهه وجها لوجه، ولا تنافقه، بل إجعله ندا لك، وليس عدوا! هل فهمت ما أقصد؟ ما أريد أن أقوله لك هنا هو أن "تبدع"
لا يهمني إن كان هذا السارق يهمه الأمر، لأن الحياة ستعلمه هذا وسيندم!

"إن الله لايضيع أجر من أحسن عملا" صدق الله العظيم

طالما أن نيتك خالصة لله تعالى وحده، وأنت تدون حول ماتحب وتتعب من أجل إثراء المحتوى العربي، كن على يقين بأنه حتى لو تركك الجميع، فإن الله دائما وأبدا معك ولن يتركك، وسيقى دائما بجنبك أخي الكريم، فلاتحزن إذا سرقت مدونتك، فربما كانت هذه انطلاقة لك لكي تخلق فكرة جديدة وتبدع. إضافة إلى أن كل مايقع لك الآن لابد من حكمة إلهية وراءه، فالله هو من كتب لك هذا وليس شخص آخر، فمن سمات المؤمن القوي هو أنه يبقى مؤمنا ومتشبتا بربه في القدر خيره وشره وليس في خيره فقط.

كانت هذه عبارة عن خواطري، نسجت مني ومن قلبي والتي أتمنى أن تلمس قلبك، وكرسالة للأخ الذي سرق مدونتي:
 "لايهمني إن أخذت المواضيع ونسبتها لنفسك أو فعلت إعلانات أدسنس، فأنا أترك لك المدونة لتتصرف فيها كما تشاء، المهم عندي هو أن تتغير وتبدع فابحث في داخلك، لابد أن بك شيئا مختلفا عن الآخرين، وإن لم تجده إبحث حتى تجد وأنا على أشد اليقين أنك ستجد، وأي شخص بإمكانه أن يجد الجانب الإبداعي في نفسه فكلنا مبدعون، وجب علينا فقط أن نعرف "من نحن"

وبالنهاية أتمنى أن ينال المقال إعجابك وأن يفيدك ويغيرك وهذا أهم شيء عندي، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!
دمتم في رعاية الله وحفظه!