10 طرق لا يخبرونك عنها لكي تحصل على عدد أكبر من المتابعين لموقعك!

10 طرق لا يخبرونك عنها لكي تحصل على عدد أكبر من المتابعين لموقعك!

لا شك في أن كل مالك موقع هدفه الأول والأخير هو تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة خاصة به، تتابعه، وتهتم بكل ما ينشره في صفحته أو موقعه من مواضيع هدافة او صور مضحكة أو مواضيع عامة للنقاش العام.
لذلك في موضوع اليوم قررت أن أسلط الضوء على موضوع مهم، والذي سوف أشاركك فيه 10 طرق حصرية لم يسبق وأن تم التطرق إليها لكيفية الحصول على مزيد من الزوار والمتابعين Fans لموقعك.
هل أنت مهتم؟ إذن إقرأ بتمعن وحاول أن لا تفقد تركيزك أثناء القراءة لأن ما سوف تطلع عليه الآن هو حصري بنسبة %100 وسوف يغير حياتك التدوينية على الأنترنت في حال كنت صانع محتوى.

1. نشر المحتوى بشكل مكثف:


المحتوى هو الملك، عليك أن تجعل موقعك هو زعيما للمواقع الأخرى الباقية، وذلك عن طريق كتابة محتوى مكثف، حيث أنه من جهة السيو فجوجل يحب المواقع التي تجدد محتواها باستمرار، لذلك ينبغي عليك الاهتمام بهذا الجانب كثيرا. كما أن المحتوى المكثف والعالي الجودة سوف يجعل موقعك يحصد المئات وربما الآلاف من الزيارات اليومية مما سيمكنك من الحصول على Social Signals قوية، حيث أن الزائر إن أعجبه الموضوع سوف يعلق ويشارك موضوع في أحد الشبكات الاجتماعية كجوجل بلس أو فيسبوك أو تويتر وبالتالي ها أنت قد كسبت متابعا وفيا لك، وعندما سوف يشارك سوف يرى موضوعك شخص آخر.. وتمشي العجلة هكذا وأنت تكبر قاعدتك الجماهيرية.

2. تقوية محتوى موقعك خارجيا:


نشر محتواك بالشبكات الاجتماعية والمنتديات والتسويق له عموما يعد أمرا أساسيا لكي تحصل على زوار متجددين لموقعك، وربما أحد الزوار الجدد سوف يصبح زائرا دائما ومن ثم يتحول إلى متابع وفي لك.
لكن ماذا لو أعجب الزائر بموضوعك وأراد مشاركته؟ عليك بالطبع أن توفر له إمكانية المشاركة في الشبكات الاجتماعية على الموقع، حتى لا تجعله يضطر إلى نسخ الرابط والعنوان ويكتبه كمنشور في بروفايله ثم ينشره، فهذا الأمر يتطلب القليل من الوقت لكن عليك أن تركز على تحسين تجربة المستخدم في موقعك وتوفر له كل ما يحتاجه، ونصيحتي لك كن أنت الزائر قبل أن تكون المدون.

3. توفير أزرار الاشتراك في قنوات التواصل الاجتماعي:


عليك أن توفر للزائر أين يجدك خارج الموقع، حيث أنه قد أضحى الآن يهتم بك كشخص وأصبح يحبك ويريد متابعة جديدك، فلا تجعله يبحث عنك بنفسه، بل وفر له أين يجدك على الفيسبوك وتويتر وجوجل بلس وحتى بريدك الإلكتروني لم لا. لأن الزائر يحب أن تكون قريبا منه وتكون صديقا له، وبالتالي يكون متابعا وفيا ودائما لك.


4. أعط دعوة لعمل شيء ما للزائر Call to action:


حاول أن تجعل الزائر يتجاوب مع موقعك بمختلف الطرق، إما عن طريق مراسلتك عبر البريد الإلكتروني، وإما عمل لايك لصفحتك على الفيسبوك أو الاشتراك في إحدة قنوات التواصل الاجتماعي، وإما التعليق، أو تقييم جودة محتوى موقعك.. فهذا سوف يجعله يحس بأنك قريب منه لدرجة كبيرة كما تحس أنت وأنت تقرأ هذا الموضوع على جهازك الآن.

5. نظم مسابقات في موقعك:


حينما سوف تقوم بتكوين مسابقة ما سواء لربح قالب احترافي، أو تصميم لوجو، أو دومين .com لمدة سنة مجانا، فبمجرد تنظيمك لهذه المسابقة سوف تضع أنه من بين الشروط مشاركة تدوينتك وبالتالي سوف يضطر الشخص المشارك إلى أن يشارك موضوعك في الشبكات الاجتماعية وبالتالي سوف تحصل على زيارات أكثر فأكثر لموقعك، تخيل معي لو شارك الموضوع 50 شخص فقط، وكل شخص رأى له الموضوع 5 أشخاص فقط وقاموا بالولوج لموقعك وأعجبهم المحتوى، تخيل معي كم ستكون عدد الزيارات وعدد المتابعين لموقعك، رقم كبير صحيح؟

6. شارك في مواقع الأسئلة والأجوبة:


حينما يطرح شخص ما سؤاله، فهو يكون جد متلهف لكي يعرف الإجابة، وبالتالي إن قدمت له الجواب الشافي الكامل، وتضع رابط موقعك له في نهاية إجابتك كتوقيع لك على سبيل المثال، فكن على يقين أخي الكريم، أنه لن يتردد في شكرك، ومن ثم زيارة موقعك وتصفحه لبضع دقائق وإن أعجبه المحتوى وتصميم الموقع فبالتأكيد سوف يتابع جديد موقعك باستمرار تام.
وبالتالي لا تتردد في تقديم الإجابة لمن يبحث عنها، وكن سخيا في تقديم المعلومة للآخرين.

7. إستخدم صور عالية الجودة:


الصور تأخذ حيزا كبيرا في مواضيعك، حيث في بعض الأحيان ترى صورة عبارة عن فضيحة أو ما شابه، دون أن تحس تجد نفسك قد ضغطت على الرابط هذا لأن الصورة أثارت انتباهك كثيرا ورغم أنك تعرف أن ما سوف تجده لا يمت بأي صلة للصورة.
لذلك أخي الكريم، إن كنت مدونا فعليك بتصميم صور عالية الجودة فهي مهمة وتثير انتباه الزائر خاصة في الشبكات الاجتماعية كفيسبوك.
بإمكانك استخدام عدة مواقع خاصة بتقديم الصور عالية الجودة كGoogle Images وFlickr وShutterstock وغيرها من المواقع الأخرى..

8. تمكين متابعيك من النشر على موقعك Guest Post:


في بعض الأحيان، يرغب الزائر في مشاركة معلوماته مع الآخرين عن طريق موقعك، نظرا لأنه قد لاقى ثناءه وصدقني الزائر لن يقوم بهذا الفعل إلا إذا أصبح مدمنا على موقعك ومن متتبعيه الأوفياء وأصبح يحبك أنت شخصيا، وبالتالي إن أتى عندك للصفحة وطلب منك الكتابة في موقعك، لا تتردد في قبول طلبه ونشره على موقعك شريطة أن يكون محتوى عال الجودة، ولا تنسى أن تذكر حقوقه عن طريق إرفاق رابط حسابه إما على جوجل بلس أو فيسبوك أو إما ذكر مدونته في نهاية الموضوع.

9. التعليق على مدونات أخرى في نفس مجالك:


التعليق على المواقع والمدونات الأخرى له عدة فوائد، فمن جانب السيو هذا يكسبه باكلينك قوي، ومن جهة أخرى فأنت تبني علاقة مع مالك الموقع الذي علقت به، فإما عن طريق كتابة وصف حول موقعك ثم نشره على التعليق لكن بعد أن تبدي رأيك في الموضوع الذي تعلق عليه حتى لا يعتبر تعليقك مجرد سبام بموقعه، وإما تقول له بأنك قد تطرقت إلى نفس الموضوع في موقعك وبإمكانك الاطلاع عليه عبر هذا الرابط، أو حتى شكره على تقديم الموضوع وأرفاق رابط موقعك في النهاية، وبالتالي أنت تكسب علاقة معه، ولم لا تحصل على بروفايله في الفيسبوك وتضيفه وتصبحوا أصدقاء!

10. تحسين موقعك من ناحية الاستخدام:


يركز جوجل مؤخرا على تحسين تجربة المستخدم في الموقع أكثر من تركيزه على الباكلينكس، فيكفي أن تكتب محتوى عال الجودة ومكون من أكثر من 1000 كلمة يتطرق لشرح مختلف نواحي الموضوع، وتستعمل قالبا احترافي متوافقا مع الجوال لأن جوجل طورت خوارزميات في ما يخص استخدام الجوالات، حيث أنه ارتفع عدد الباحثين من جوجل باستعمال الهاتف وبالتالي وجب عليك أن تجعل قالبك متوافقا مع جميع الأجهزة.
ولا تنسى سرعة القالب، فالسرعة تأخذ أهمية كبرى في جودة هذا الأخير، لأنه كن على يقين: كلما كان أسرع كلما كان أفضل! (هذه مقولتي الشخصية لا تنسى ذكر الحقوق إذا استخدمتها في إحدى مواقعك D:).
بالإضافة إلى الألوان عليها أن تكون متناسقة فيما بينها ومريحة للعين.

وبالنهاية، أتمنى أن تكون قد استفدت قدر الإمكان، لا تنسى أن تطبق ما قرأته الآن ثم عد وعلق على الموضوع حتى تعرف هل فعلا هذه النصائح التي قرأتها الآن آتت أكلها أم لا ؟

معاذ غازي - خطوات مطور