[حماية] ماهو الجدار الناري؟ كيف يعمل؟ + شرح لأفضل برنامج Firewall لحمايتك


كمهووس بعالم الحماية، فقد سمعت في يوم من الأيام شيء اسمه الفايرويل أو الجدار الناري، هذا الأخير الذي يلعب دورا مهما في حماية الجهاز وتأمينه من الهجمات التي تأتي من الشبكات الداخلية والخارجية. لهذا في هذا الدرس إن شاء الله سوف نتطرق إلى ماهية هذا الأخير، آلية عمله، إضافة إلى برنامج Firewall قوي وفعال!
لنبدأ في درسنا على بركة الله!

ماهو الجدار الناري (Firewall)؟

الجدار الناري هو عبارة عن برنامج له قدرات على تحليل الاتصالات الخارجية والداخلية، لأن الجهاز يقوم بعدة اتصالات لكن ليسا كل الاتصالات موثوقة، فهنالك من تحاول اختراقك وزرع باكدور بجهازك وبالتالي التجسس عليك.

كيف يعمل الجدار الناري (Firewall)؟

الجدار الناري هو عبارة عن برنامج يعمل على فحص وتحليل المعلومات أو الحزم (الاتصالات الداخلية والخارجية) التي تصل إليك من شبكة الإنترنت (اتصال خارجي) أو من إحدى الشبكات الداخلية (اتصال داخلي) التي تتواجد بها الآن سواء في المنزل أو في الشركة أو في مقهى، ثم يقوم هذا الأخير أي الجدار الناري بقبول هته المعلومات أو رفضها واستبعادها عن جهازك.
وهذه الصورة توضح لك آلية عمله:

بعد أن تعرفنا الآن عن الجدار الناري، سوف نمر الآن إلى برنامج قوي وفعال وبعد تجربة شخصية معه دامت لأكثر من سنة استنتجت بأنه أفضل برنامج فايرويل!
البرنامج اسمه Comodo Firewall ربما تعرفه وربما لا ولكن في كلتى الحاليتين سوف نشرحه!
للتحميل نتوجه إلى هذا الرابط ثم نضغط على Free Firewall Download
كما هو موضح بالصورة:


بعد نهاية التحميل سوف تظهر لك أيقونة بهذا الشكل:

دابل كليك، ثم ننتظر إلى حينما يتم فك ضغط البرنامج، وإظهار واجهة التثبيت، ثم نختار اللغة المراد التثبيت بها، ثم نضغط على Ok:



بإمكانكم إزالة هذه الاختيارات أو قبولها فهي اختيارية وإضافية، ثم تضغطون على Suivant:


نضغط على Accord et Installation ثم ننتظر إلى حينما يتم تثبيت البرنامج، كما هو موضح في الصورتين:



ملاحظة: سوف يتم تثبيت برنامجين مع البرنامج وهو برنامج GeekBuddy الخاص بSupport البرنامج لمراسلة فريق عمل لو كانت هنالك مشكلة، أما البرنامج الثاني فهو عبارة عن متصفح Chromodo وهو خاص بالتصفح الآمن!

بعد انتهاء التثبيت سوف تظهر لنا واجة البرنامج بهذا الشكل، اتركوا الأمور كما هي ولاتغيروا أي شيء وإذا كانت لديكم أخطاء فقوموا بتصحيحها، وذلك عن طريق الضغط على Corriger Cela ، سوف يتم إعادة تشغيل نظامكم، وتصحيح الأخطاء!


بعد إعادة تشغيل نظامكم، سوف يشغل هذا البرنامج  تلقائيا أي دون أي تدخل منكم! وبالتالي فجهازكم أصبح محميا من الهجمات التي تأتي من الاتصالات الخارجية او الداخلية والتي تهدف طبعا إلى التجسس عليك واختراقك. صراحة، وحسب رأيي الشخصي يجب أن يتواجد هذا البرنامج في كل جهاز نظرا لقوته الجبارة ولكفاءته العالية في حماية جهازك.


وبالنهاية أتمنى أن ينال الموضوع إعجابك وأن يفيدك والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!
دمتم في رعاية الله وحفظه!