[بلوجر] 8 مفاتح ذهبية لبناء مدونة ناجحة!

[بلوجر] 8 مفاتح ذهبية لمن يريد إنشاء مدونة إلكترونية وبناء محتوى قوي!

كيف أنشؤ مدونة احترافية من الصفر؟

 هذا السؤال يتبادر في ذهن الكثير من الأشخاص الذين يريدون البدء في مسيرتهم التدوينية. فاليوم بإذن الله التي سوف نتعرف من خلال هذه التدوينة الحصرية على 8 مفاتيح لبناء مدونة ناجحة والترويج لها بفعالية!

لنبدأ ولنتوكل على الله!

أول نقطة: دوّن حول ماتحب!

 أول نقطة وجب التركيز عليها، وهي اختيار النيتش، أي يجب عليك اختيار نيتش (مجال) تحبه، وتستطيع أن تبدع فيه، ولن تمل منه مع مرور الوقت!
نصيحتي لك الآن : "دون حول ماتحب فقط!"

ثان نقطة: لاتركز على الربح

 أغلب أصحاب المدونات مؤخرا أضحوا ينشؤون مدونات بغرض الربح فقط، مما يؤدي إلى فشل مدونتهم، وعدم حصولها على زوار، لأنك حينما تدخل لمجال من أجل الربح فقط، فاعلم أنك لن تربح، لأنه وبكل بساطة أنت لاتحب المجال، ولن تستطيع أن تبدع فيه، فكيف ستستطيع جلب زوار؟! وإفادة القارئ بكل ماهو حصري ومفيد؟!

ثالث نقطة: تعامل مع القارئ كأخيك الصغير الذي لايعرف!

 تعامل مع القارئ برفق، وضّح له كل شيء في التدوينة ولاتترك أبدا أي غموض في تدوينتك، وإلا فلن ينال موقعك رضى الزوار، ولن يزوروا موقعك مرة أخرى.
 ثاني نقطة حاول أن تستعمل ضمير "أنت" بدل "أنتم"، هل لاحظت الفرق؟! إنك تحس وكأنك تتكلم مع شخص قريب لك يوجّهك، ويريك الصالح من الطالح!

رابع نقطة: حاول أن تتميز عن المدونات الأخرى!

 من منا ينكر أن التميّز سر النجاح، فلكي تبرز في مجال معين، وجب عليك أن تكون متميزا عن المدونات الأخرى، لاحظ ماحدث مؤخرا في الساحة العربية الافتراضية، لقد كثرت المدونات، إلا أن المحتوى ليس فريدا، فمن النادر أن تصادف مدونة متميزة عن باقي المدونات وتقدّم محتوى جديد وحصري.

خامس نقطة: إياك ونقل المحتوى فجوجل لاترحم!

 حينما أقول لاتنقل المحتوى أقصد لاتنقل أي فقرة أو أي شيء أبدا، فمؤخرا جوجل أصبحت أكثر صرامة خاصة ومع تحديث خوارزميات البطريق والباندا، وبالتالي فلو نقلت من هذه المدونة فقرة، ومن الأخرى فقرة، ثم أضفت القليل من التعديلات، فاعلم أنك لن تحتل المراتب الأولى من النتائج وبالتالي فلن تحصل على زوار.

سادس نقطة: المحتوى هو الملك!

حاول أن تكتب محتوى من عندك أنت، لاأقول بالضرورة محتوى حصري بل محتوى من نسجك أنت وبأسلوبك الخاص، لأنه هكذا سوف تكسب ود محركات البحث وثقة الزائر ايضا.

سابع نقطة: القالب وما أدراك القالب!

 القالب هو صورة مدونتك، فأنت لو ولجت لموقع ما، حتى لو وجدت محتوى حصري، فلن يعجبك الموقع كثيرا، لأن القالب غير منظم وتوجد به الكثير من الأخطاء لهذا كنصيحة حاول اختيار قالب احترافي ولم لا قالب حصري قم بتصميمه من الصفر!
وبإمكانك الاطلاع على الكثير من القوالب الاحترافية على مدونة خطوات مطور!

ثامن نقطة: الإضافات من أجل جعل موقعك أكثر تجاوبية!

 الإضافات أيضا تعتبر عنصرا مهما ومميزا للمواقع الاحترافية، حيث أنك تضفي تجاوبية في القالب، أقصد أنه بإمكان الزائر أن يتجاوب مع موقعك عن طريق الإضافات وبالتالي لن يكون موقعك ستاتيكيا!
وبإمكانك الاطلاع على هذا الدرس الذي تطرقنا فيه ل"أهم الإضافات التي يجب أن توجد في أي مدونة ودورها للحصول على زوار دائمين لموقعك!"

مواضيع ينصح بقراءتها:
[دروس السيو 2015] كل ماتحتاج معرفته حول سيو 2015
المدونات العربية..إلى متى النسخ واللصق؟!
دورة منصة بلوجر كاملة (ادخل ولن تندم)
اختيار أفضل منصة للتدوين

 وبالنهاية أتمنى أن ينال هذا الموضوع إعجابك وأن يفيدك والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!
دمتم في رعاية الله وحفظه!