[دروس السيو 2015] مقال حصري: كل ماتحتاج معرفته حول سيو 2015

[دروس السيو 2015] مقال حصري: كل ماتحتاج معرفته حول سيو 2015

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ومرحبا بكم في درس جديد من دروس السيو على مدونة خطوات مطور!
إذن في هذا الدرس قررت أن أناقش أنا وأنت، موضوعا مهما ألا وهو:

ماهو الجديد في سيو 2015؟

كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه خلال تدوينة اليوم إن شاء الله!
لنبدأ، ولنتوكل على الله!

النقطة الأولى: هل البيدج رانك انتهى؟

كما نعلم وأنه في نهاية سنة 2014 تم تحديث البيدج رانك، والذي كان يعتبر كمقياس للمواقع الكبرى، مما نتج عنه عدم رضى العديد من الأشخاص، خاصة المدونين بالدرجة الأولى الذين كانت لمواقعهم بيدج رانك عالي.

النقطة الثانية: تحديث خوارزميات كل من البطريق والباندا

تحديث Panda 4.1

الهدف الأساسي من تحديث جوجل باندا، هو إظهرا المواقع التي تنشر مقالات بجودة عالية في الصفحة الأولى من محرك البحث، كونه يراقب كل صغيرة وكبيرة بشكل يومي من أجل مسح وإزالة المواقع التي تنشر محتوى ضعيف ودون جودة والذي تعتمد على النسخ واللصق، وخلال هذه السنة 2015 سيتم لاعتماد على هذا التحديث لقياس جودة محتوى المواقع.

تحديث Penguin 3.0

هذا التحديث، يقوم بمسح كل نتائج البحث الغير الشرعية في محرك البحث، فمثلا حينما نتحدث عن الBlack Hat SEO والذي سبق لنا وأن تطرقنا له في هذه التدوينة "ماهو السيو؟ وماهي أنواعه؟ فيماذا يستخدم؟ وفيماذا يصلح؟" والتي أدعوكم لقراءتها!
المهم فنحن حينما نتحد عن الBlack Hat SEO فنحن نتحدث عن مجموع الطرق الغير الشرعية، والغير المسموح بها من طرف جوجل، قصد تسلق محرك البحث والظهور في الصفحات الأولى من النتائج، ومن بين هذه الطرق نجد حشو الكلمات الدلالية، مثلا في موضوع واحد تضع 100 كلمة بجانب الأخرى ولاتقوم بتقسيمها بل تقوم بكتابتها اعتباطيا، إضافة إلى إخفاءها بلون خلفية الكتابة حتى لاتظهر، فكل هته الطرق تعتبر طرقا غير شرعية لو استمعلتها فقل وداعا لموقعك لدى محرك البحث جوجل، حيث أن جوجل لن ترحمك!

النقطة الثالثة: لماذا يعتبر البطريق أكثر خطورة على المواقع؟

البطريق فعال جدا، فعندما يمر على أي موقع ينهج خطة سيو تتعارض مع سياسة جوجل، يمحي أثرها بشكل نهائي. إلا أنه لاتقلق أخي القارئ لأن جوجل لا يفعّل عمل البطريق إلا خلال فترات معينة، أسبوعيا أو شهريا حيث أنه يستهلك الكثير من الموارد من أجل إتمام الكثير من المهام المعقدة وتحليل ملايين النتائج في نفس الوقت.

معلومة ضعها في بالك: الروابط لايتم أرشفتها بشكل فعال في محرك البحث جوجل إلا بعد مرور شهر كامل عليها. أما تحسين سيو موقع جديد وظهوره في محرك البحث، فهذا يأخذ القليل من الوقت يصل إلى شهرين أو 3 أشهر أو أكثر، هذا مااعتمد عليه جوجل مؤخرا للحد من الانتشار السريع لمواقع السبام.

النقطة الرابعة: مواقع البوكمارك، هل توقفت أم ماذا؟

كما نعلم، أن شبكات البلوج، أو مواقع البوك مارك كما يصطلح عليها تلعب دورا مهما في الحصول على باكلينكس قوي لموقعك، حيث أنك تقوم بإنشاء مدونة على Tumblr على سبيل المثال، ثم تربطها بRSS موقعك، وأخيرا لكي يتم نشر كل ماتنشره في مدونتك في تلك الشبكة أتوماتيكيا. (تعريف بسيط لمواقع البوكماركس)
لكن للأسف جوجل، قامت بإلغاء جميع أنواع الأرشفة الصادرة من هذه الشبكات.

نمر الآن إلى أهم محور وهو "ماذا أفعل حتى أحصل على أرشفة قوية؟"

النقطة الخامسة: ماذا أفعل حتى أحصل على أرشفة قوية؟

للحصول على أرشفة قوية أخي الكريم، يجب أن يكون محتوى موقعك غير منقول ومن الأفضل أن يكون حصري، حتى تحصل على أكبر عدد من الزيارات سواء من محرك البحث جوجل، أو من محركات بحث أخرى كياهوو، وبينغ..
إياك أن تحجز دومين مجاني، فمن الأفضل أن يكون موقعك .blogspot.com من أن يكون .ml أو .tk فبعد تجربة شخصية، قد تأكدت بأن الدومينات المجانية ليست للأرشفة وإنما فقط للسبام، حيث أن جوجل حينما ترى أن موقعك ذو دومين مجاني تعتبره كسبام وبالتالي لايتم ارشفة مواضيعك، وسأروي لكم الآن تجربتي الشخصية:

كان لدي أزيد من 100 موضوع على هذه المدونة، حيث أنني كنت أستخدم دومين مجاني .ml، لقد تمت ارشفة 52 موضوع من أصل 120 موضوع، تخيل معي 68 تدوينة ليست مؤرشفة  في محرك البحث جوجل، مما سيجعلها تخسر العديد من الزيارات من محركات البحث مع الأسف، رغم أنني لم أنقل أي موضوع وكانت المواضيع ذات جودة،  ناهيك عن أنك لن تتسلق محرك البحث..

وحينما أزلت الدومين، واعتدمت على .blogspot.com في ظرف 3 أيام فقط تمت أرشفة جميع مواضيعي، وحصلت على عدد زيارات مهم من محرك البحث!
نفس الشيء بالنسبة للدومين المدفوع، فجوجل هنا تثق بك، لأنك وبكل بساطة دفعت، وحينما تدفع تؤمن نفسك من العديد من الشكوك.

وبالنهاية أتمنى أن ينال هذا الموضوع إعجابك وأن يفيدك والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!
دمتم في رعاية الله وحفظه!