[سيو] كيف تتصدر بموقعك أو مدونتك في جوجل؟!


أهلا ومرحبا بك أخي الكريم في هذا الدرس الجديد من سلسلة دروس السيو على مدونة خطوات مطور، إذن اليوم بإذن الله لدينا مقالة حول السيو 2015، حيث أننا سنتطرق إلى بعض النصائح والخطوات لكي تتصدر بموقعك في جوجل، أو في محركات البحث عموما!
نبدؤ في درسنا على بركة الله!

الخطوة الأولى: إهتم بتطوير محتوى مدونتك!

أول خطواة وجب عليك أن تأخذ بها هي أن تحصل على الثقة من طرف محركات البحث، وحينما أقول "الثقة" أقصد أن تكتب محتوى يستحق القراءة على مدونتك، بمعنى آخر اكتب مواضيع جذابة وغير منقولة من أي مكان آخر، ولاتنسى أن يكون موضوعك خاليا من الأخطاء اللغوية، لأن القارئ يمكنه أن يقيّم مستواك في الكتابة انطلاقا فقط من تلك الأخطاء اللغوية، فكلما كثرت في تدوينتك، كلما برهنت للقارئ على أن مستواك هزيل!
المحتوى هو الملك، تمسّك بهذه الجملة في مسيرتك التدوينية، وأضمن لك أن مدونتك ستنجح!

الخطوة الثانية : تجاوب مع زوارك!

حاول أن تجيب على التعليقات في مدونتك، حينما يعلّق شخص ما على تدوينتك، ربما سيكون تشجيعا، أو انتقادا أو أي شيء آخر.. فوجب عليك أخي الكريم أن تجيب على ذلك المعلّق بطريقة أو بأخرى، فأنت هكذا تتجاوب مع زوارك وتخلق علاقات وطيدة معهم، فهم الآن يعتبرونك بمثابة صديق لهم، وليس مجرد مدون فقط!

الخطوة الثالثة: انشر في المواقع والشبكات الاجتماعية!

الآن، بعد أن تهتم بتطوير محتواك، وبعد الانتهاء من نشر تدوينتك، حاول أن تشترك في العديد من الجروبات، التي لها نفس نيتش مدونتك، لكي تجد تجاوب مع تدوينتك، فمثلا أنا كتبت تدوينة حول "السيو 2015" فهل يعقل أنني سأنشرها في جروب يهتم بالبرمجة أو بالألعاب؟! طبعا لا، وهذا خطأ فادح يرتكبه العديد من المدونين للأسف، وبالنهاية ينتهي به الأمر بالطرد من الجروب للأسف!
وحاول النشر في صفحتك ولاتنسى مشاركته في بروفايلك كذلك!
انشر على جوجل بلس، واشترك في مجتمعات جوجل (Google Communities) وانشر فيها موضوعك كذلك، لكن كما قلت سابقا، في "المجتمعات التي لها علاقة بمحتوى تدوينتك".
انشر في تويتر، واستعمل الهاشتاكز بكثرة، حتى تحصد أكبر عدد من الزيارات عن طريقها.

هكذا تكون قد ضمنت ثقة محركات البحث فيك، وضمنت عدد زيارات محترم لمدونتك، وتذكر كلّما كان المحتوى الحصري ومكتوب بدون أخطاء لغوية، كلّما كان إقبال أكبر على مدونتك، لامن محركات البحث ولامن المواقع الاجتماعية كذلك!

دمتم في رعاية الله وحفظه!
معاذ غازي - خطوات مطور