10 خطوات تفصلك لكي تكون هاكر محترف!

10 خطوات تفصلك لكي تكون هاكر محترف!, كيف أصبح هاكر محترف؟,

كيف أكون هاكر محترف؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كلنا نعلم أن عالم الحماية هو عالم غامض، وفي ثنايا غموضه توجد مغامرة لا يعرفها ولا يتذوق متعتها سوى الهاكرز المحترفين، هذا ما دفع العديد من الأشخاص ليتجهوا نحو هذا العالم المليء بالمغامرات والغموض لكي يستكشفوا ويعيشوا هاته التجربة والتي هي 'أن تكون هاكر"
في هذه التدوينة سوف أوجهك نحو الطريق الصحيح الذي يجب عليك أن تسلكه، طبعًا إن كنت تريد الوصول لمرتبة هاكر محترف ومتمكن من ما يقوم به وليس هاكر يستعمل برنامج النجرات أو البيفروست ويسمي نفسه هاكر محترف، هذا الشخص ليس سوى دمية في هذا العالم مقارنة بالهاكرز المحترفين.
وقبل أن أباشر في الشرح، فأنا لا أحرض على الاختراق، لأنه تعدي على خصوصية الآخرين أولا، وهذا ليس جيدا من ناحية، إنما هاته المقالة للغرض التثقيفي فقط لا غير، ولمن يريد أن يطور نفسه ويبني مستقبله في هذا المجال فقط!
دعونا الآن نبدؤ في رحلتنا، على بركة الله!

0. إبدأ من الأساس: تعلم كيفية إنشاء مواقع إلكترونية وتسييرها:

طبعًا وأنت كهاكر، سوف تقابل العديد من المواقع المصابة بالثغرات والتي ربما ستخبر صاحبها عن وجودها أو تقوم باختراقها، وبالتالي فيجب أن تكون لك دراية كبيرة بل وأن تكون متمكنا أشد التمكن من تسيير المواقع وكيفيات وآليات عملها، ولاتترك أي شيء يبقى مبهما لديك إعرف كل شيء حول هذا المجال ثم انتقل لمجال آخر أو بالأحرى خطوة أخرى.
هنا أنصحك بالبحث عن دورات متعددة في إنشاء المواقع واختيار الاستضافات وكيفية استعمال الCpanels، وكل شيء حول هذا، أؤكد لك ثانيا لا تترك أي شيء يبقى مبهما، ولا تنسى الصبر كذلك وعدم التسرع.

1. مرحلة تعلم لغات البرمجة:

طبعًا، البرمجة هي المفتاح الذي سيخول لك أن تكتشف ثغرات المواقع والتطبيقات، وبالتالي عليك أن تعطيها حقها من التعلم، وشخصيا أنصحك بأن تبتدئ بلغة البرمجة C، لأنها هي أصل جميع لغات البرمجة (الجذر إن صح التعبير)، ومن ثم انتقل إلى لغات أخرى من بينها : C++ وC#، ثم البايثون ولغة Ruby، كذلك لا ننسى لغة الPHP!
ولا تنسى، حتى ولو أصبحت هاكر، لا تتوقف عن التعلم أبدا، كن دائم التطوير لنفسك لأنك هكذا سوف تكون على اطلاع دائم بالمجال، وبالتالي سوف تكون متمكنا من ما تفعله بمعنى الكلمة.

2. تعلم إدارة الأنظمة وتسييرها:

بعد أن تعلمت لبعض اللغات البرمجية التي سلف ذكرها، لقد اختصرت على نفسك الآن الكثير من الوقت، والآن تبقت مرحلتان بسيطتان تتطلبان منك الصبر كذلك، مرحلتنا الآن هي تعلم إدارة الأنظمة، هنا أتحدث لك عن اللينكس واليونكس كذلك، لان أصل اللينكس من اليونكس، وبالتالي  لا يجب عليك أن تهمل الأخير.
حينما أقول تعلم لينكس، لا أقصد هنا أن تتعلم إدارة جميع الأنظمة، فهذا صعب طبعًا، تعلم الأنظمة الشهيرة والتي سوف تحتاج إليها كثيرا في عملك، كتوزيعات اختبار الاختراق مثل الباكتراك (رغم انتهاء تحديثه فلا زال يفي بالغرض ولا يزال مستعملا ومفضلا عند الكثيرين) ، وتعلم الكالي لينكس، والأبونتو (الأسهل وهو نظام لا يصلح لهاته الأمور، فهو نظام جد عادي مثل الويندوز)، كذلك لا تنسى البلاك آرش وتوزيعات أخرى مشابهة..
هنالك مثل يقول : Microsoft gives you windows, linux gives you the whole house!
أي ميكروسوفت تعطيك النوافذ، أما لينكس يعطيك المنزل بأكمله، إفهم المغزى!

3. تعلم إدارة الشبكات:

طبعًا لا يوجد هاكر لا يعرف كيفية تسيير الشبكات، وبالتالي فعليك متابعة الدورات الخاصة بهذا المجال، لأنه لا بد وأن تعرف البروتوكلات الموجودة ولما تصلح مثل بروتوكولا TCP/IP والHTTP وغيرها.. ادرسها جيدا، وسوف أضمن لك أنك قد أصبحت شخصا متمكنا من هذا المجال!

4. قراءة الكتب:

قراءة الكتب سوف تساعدك كثيرا على أن تطور نفسك في هذا المجال بشكل كبير، وأن تعرف الكثير والكثير من الأشياء سواءً في تسيير أنظمة التشغيل، في الشبكات، في الطرق المستعملة للاختراق وأساليب الحماية منها والكثير..
وبالتالي فأنصحك بإنشاء مكتبة إلكترونية صغيرة في حاسوبك، إجمع فيها قرابة 100 كتاب أو أكثر، وضع تحديا بأن تكملهم جميعا في هذا الشهر!

5. تعلم أساليب الاختراق:

طبعًا، حينما أقول أساليب الاختراق لا أقتصر فقط على تلك المستعملة في اختراق الحواسيب، بل أكثر من ذلك، أقصد هنا حتى ما يسمى بالاختراق الفيزيائي، أي كيفية فتح باب المنزل دون أن تحصل على المفاتيح، وتلك الطرق التي يستعملها اللصوص لسرقة المنازل والبنوك.. فهذا سيساعدك أيضا على أن توسع معارفك بشكل كبير في هذا المجال، وأن لا تبقى في تلك القوقعة التي كنت فيها من قبل. 
كذلك لا تنسى تعلم الأساليب الأخرى مثل الهندسة الاجتماعية، وغيرها مما لا تحتاج فيه إلى برامج، عليك استعمال عقلك هنا ^^

7. تعلم تقنيات فك التشفير:

طبعًا، حينما تخترق موقعا ما، سوف تجد بيانات المستخدمين مشفرة، وبالتالي عليك استعمال تقنيات خاصة لكي تكشف عن هاته الكلمات وتظهرها بالشكل الحقيقي لها، وأسهل وأضعفها هي دالة توجد في الPHP والتي يتم بها تشفير بيانات المستخدمين والتي هي دالة الmd5 حيث توجد مواقع كفيلة بفك تشفير الكلمات المشفرة بالMD5 بسهولة تامة وفي بضع ثوان تكون الكلمة بين يديك.
لذلك عليك بالانتقال إلى ما هو أصعب وأعقد لكي تعرف من أنت فعلا!! أقصد هنا هل أنت هاكر محترف أم مجرد طفل صغير؟

8. إندمج مع الهاكرز:

حاول أن تتحاور معهم وأن تتبادل الخبرات معهم، ولم لا تلتقوا في مكان معين لكي تتناقشوا بشكل مباشر، طبعًا سيكون الأمر أفضل بكثير وستكون الاستفادة والمتعة أكبر.

9. لا تنسى دراسة الشهادات!

الشهادات تضمن لك أولا فرصة عمل، لأنه مثلا إن أخذنا شهادة ceh certified ethical hacker والتي هي شهادة الهاكر الأخلاقي، هاته الأخيرة سوف تفتح لك الكثير من الأبواب عند بحثك على فرصة عمل، حيث تستطيع إدراجها في ال "CV" الخاص بك.
وهنالك شهادة أخرى كالسيسكو، والMCITP من مايكروسوفت، وغيرها..
بالإضافة إلى أن مثل هاته الشهادات التي تحصل عليها عبر الأنترنت تبرهن لك على كفاءتك في مجال الاختراق والحماية.

10. شارك في مسابقات الهاكينغ التي تقام في بلدك:

في المغرب كل سنة تقام، ملتقيات للهاكرز، والتي يتبارون فيها، طبعًا هذا سوف يساعدك على تقوية روح التحدي لديك، وقياس مدى قوتك وخبرتك في هذا المجال.

إقرأ أيضا:
شاهد 20 دورة مجانية بالعربية في البرمجة، التصميم، الشبكات والهاكر الأخلاقي

وبالنهاية، إن كنت قد استفدت مما شاركتك إياه، لا تتردد في ترك تعليق أسفله، ولم لا إن كانت لك خطوة قمت بها جعلتك متمكنا من مجالك، فشاكرنا بها بتعليقك أسفله، سوف أكون جد سعيد بتفاعلك معي!

معاذ غازي - خطوات مطور