أسرار السيو: مسك الكلمات الدلالية في جوجل والسيطرة عليها لتصدر نتائج البحث

أسرار السيو: مسك الكلمات الدلالية في جوجل والسيطرة عليها لتصدر نتائج البحث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرحبا بك أخي الكريم في درس جديد من دروس السيو على مدونة خطوات مطور، بإذن الله اليوم لدينا درس حول كيفية مسك الكلمات الدلالية في جوجل والسيطرة عليها لتصدر نتائج البحث، طبعًا الأمر ليس باليسير ولابالصعب أيضا، فلكل شيء أسسه والخطوات التي ينبغي اتباعها للوصول إلى هاته النتيجة.
لننطلق!
أولا وقبل كل شيء أخي الكريم عليك أن تختار نيتش سليم لمدونتك، هنا أقصد نيتش ترتاح له ولن تمل منه مع مرور الوقت بل تستطيع أن تقدم فيه دائما الجديد والحصري.
مثلا نيتش مدونتي يتحدث عن تطوير المواقع بالخصوص :(البرمجة، البلوجر، السيو، تطوير المواقع، الووردبريس، تصميم المواقع..) لا يمكنني أن أنافس على كل كلمة حدى مثلا كلمة "سيو" فهذا من سابع المستحيلات أخي الكريم، أولا لأنه تم السيطرة على هاته الكلمة من طرف موقع سيو صح، وموقع معهد سيو بالعربي في المرتبة الثانية، هذين الموقعين تخصصهما هو السيو "فقط"، وبالتالي لا يمكنني أن أنافسهما في مجالهما الخاص، خاصة وأن الكلمة الدلالية "سيو" تتواجد في عنوان ودومين الموقع، والمواضيع كلها حول السيو.. وبالتالي فمن طبيعة الحال أن تكون مسيطرة على هاته الكلمة سيطرة تامة. لكن يسعدني أن أقول لك بأنه بإمكانك المنافسة على كلمات دلالية أخرى مثل "دروس السيو 2015" أو غير ذلك حاول أن تفكر وتفكر حتى تجد الكلمة الدلالية التي بإمكانك المنافسة عليها والتفوق في السيطرة عليها مثلي أنا:

فبإمكانك الاستعانة بإحدى خدمات الكلمات الدلالية للحصول على أفكار أبرزها خدمة Google AdWords التي ذكرناها في جميع دروس السيو تقريبا، والتي تساعدك في الحصول على أفكار لاستخدام الكلمات الدلالية، فهي تعطيك نسب البحث حول هاته الكلمة شهريا.
كل ماعليك فعله أخي الكريم هو تسجيل الدخول إلى حسابك في Google AdWords ثم التوجه إلى أداة Keyword Planner ثم قم بكتابة الكلمة الدلالية التي تريد المنافسة عليها لكي تحصل على أفكار حولها كما هو مبين في الصورة أسفله :

ولقد سبق لنا وأن شرحنا أداة Keywords Planner المقدمة من طرف Google Adwords  لاستخدام الكلمات الدلالية في درس سابق من دورة منصة بلوجر للتدوين الاحترافي:



بعد أن تعرف الكلمة الدلالية التي تريد المنافسة عليها، وتقوم باطلاع بسيط على جوجل لمعرفة ما هي المواقع التي تنافسك أيضا عليها، عليك الآن باتباع الخطوات التالية:
أولا عليك استخدام الكلمة الدلالية في العنوان هذا أهم شيء، لأن الزائر حينما يبحث في محرك البحث فهو في غالب الأحيان يستعمل كلمة دلالية معينة، مثلا ربح المال من الأنترنت 2015 وهكذا.. وبالتالي فمن الأفضل لك استعمال الكلمة الدلالية في العنوان لكن بطريقة ذكية مثلا: ربح المال من الأنترنت : أفضل المواقع الربحية على الأنترنت لسنة 2015 (شركات صادقة)
عليك أن تكون ذكيا في استخدام الكلمة الدلالية في العنوان، وإن لم تعرف أخي الكريم فلا مشكلة مع الوقت سوف تتعلم وتتقن استخدامها!
ثانيا، عليك أن لا تستخدم تقنية حشو الكلمات الدلالية في موضوعك، فهذا سيسبب لك الحظر من طرف جوجل، لأنني أرى بعض الأشخاص الذين يستعملون هاته الطريقة في مدوناتهم بكثرة وهذا شيء سيء لهم.. فربما كانت هاته التقنية هي أفضل تقنية لاستخدام الكلمات الدلالية في السنوات الفارطة، لكن هاته التقنية قد ولى زمانهما ووجب المرور إلى تقنيات أفضل أرقى ولنقل ربما أصعب!
وأدعوك أخي الكريم إلى الاطلاع على هذا الدرس والتركيز فيه الذي يخص كيفية استخدام الكلمات الدلالية باحترافية:
[السيو] كيف أستخدم الكلمات الدلالية ب"احترافية"؟
أكيد سوف تستفيد حين اطلاعك على هذا الدرس وسوف تتقن هذا 'الفن'!
ثالثا أخي الكريم، حاول أن تكتب محتوى مطولا، ومفيدًا للزائر، تذكر دائما أنك تكتب لشخص ولاتكتب لمحركات البحث، فإن كتبت للزائر أكيد سوف يتم مشاركة الموضوع وبالتالي تحصل على عدد زيارات مهم بالإضافة إلى أن نسبة Social signals ترتفع والتي هي نسبة مشاركة موضوعك في المواقع والشبكات الاجتماعية، مما سيزيد من فرصة الظهور في نتائج متقدمة والسيطرة على الكلمة الدلالية!
تذكر.. لا تنسى أن تستخدم الكلمة الدلالية في : عنوان الموضوع - بداية الموضوع - وسط الموضوع - وفي نهاية الموضوع .
لكن كما سبق وقلت بطريقة ذكية معقلنة وليس عن طريق الحشو.
رابعا أخي في الله، بعد أن تنشر موضوعك في المدونة، لا تنسى أن تقوم بمشاركته في الشبكات الاجتماعية خاصة فيسبوك، وتويتر ومجتمعات جوجل بلس.. لكن لا تنسى أنه حينما تنشر في جروبات الفيس بوك، فأنت تنشر في الجروبات التي تهم نفس محور التدوينة مثلا جروب seo سيو على الفيسبوك، فهو خاص بمواضيع السيو فقط! وبالتالي إذا ما تم نشر موضوع لا يتمحور حول السيو، فإنني أحذفه كأدمن، قصد الحفاظ على مصداقية الجروب وجعله ملاذا للمهتمين بمجال السيو!
[دروس السيو 2015] كيف أجلب زوَّار من دون سيو؟
ولا تنسى النشر في تويتر واستخدام الهاش تاجز بكثرة، وحينما أقول هاش تاجز أقصد الكلمات الدلالية ذات محتوى التدوينة مثلا حينما تنشر موضوع حول ربح المال من الأنترنت قم باستبدالها ب"#ربح_المال_من_الأنترنت" هكذا كل شخص يبحث عن هاته الكلمة في تويتر تظهر له تغريدتك مما يسمح لك بالحصول على زوار مستهدفين من الشبكة الاجتماعية تويتر.
بالنسبة لجوجل بلس، نفس الشيء إستعمل الهاش تاجز (الكلمات الدلالية) ذات نفس محتوى تدوينتك، وقم باللاشتراك في مجتمعات جوجل.
 أخيرا وليس آخرا، لا تستعمل تقنيات الBlack hat seo والتي تعتمد على طرق غير قانونية وغير مصرحة من طرف جوجل، بالتأكيد سوف تكون نتائج مرضية في البداية، لكن في النهاية سوف تكون أنت الخاسر!
حاول أن تكتب الكثير من المواضيع حول الكلمة التي تريد مسكها، وحينما أقول "الكثير" أقصد مواضيع ذات جودة عالية وليست التي تعتمد على النسخ واللصق، هاته هي الطريقة التي اعتمدتها أنا شخصيا لمسك هاته الكلمة الدلالية. (دروس السيو 2015)
وأخيرا وجب علي أن أوضح لك نقطة مهمة، والتي هي أنك لن تستطيع المنافسة على كلمات قوية منذ البداية، حاول أن تنافس على كلمات دلالية بسيطة، ثم قم بمسكها، وانتقل إلى كلمات دلالية أخرى، وهكذا بشكل تدريجي، إلى أن تجد نفسك قد مسكت العديد من الكلمات الدلالية، وبالتالي تضمن لنفسك عدد كبير من الزوار من محركات البحث، هؤلاء الذي يعتبرون أفضل نوع من الزوار وأكثرهم ربحا من جوجل أدسنس!
خلاصة:
حاول أن تدون حول ما تحب، واكتب الكثير والكثير من المواضيع ذات الأسلوب الراقي والمتميز، وحاول النشر في الشبكات الاجتماعية كثيرا، هكذا سوف تستطيع مسك الكلمات الدلالية!
للاطلاع على المزيد من دروس تعلم واحتراف السيو : من هــــنا
معاذ غازي - خطوات مطور