5 أخطاء ارتكبتها أثناء إنشاء مدونة خطوات مطور - حذاري من أن تقع فيها!

5 أخطاء ارتكبتها أثناء إنشاء مدونة خطوات مطور - حذاري من أن تقع فيها!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرحبا بك أخي الكريم في مقال جديد على مدونة خطوات مطور.
كما تعلم أن العديد من الأشخاص أضحوا ينشؤون مدونات إلكترونية دون خبرة كافية في مجال التدوين الإلكتروني، وهذا ينعكس عليهم سلبيا من ناحية الحصول على جمهور متابع ووفي للمدونة بالإضافة إلى كون المدونة تكون نسخ ولصق من المدونات التقنية الأخرى وبالتالي فلن تحصل على جمهور لأن الزائر لا يجد شيئا جديدا في موقعك.
في هذه التدوينة التي أنت بصدد قراءة ثناياها الآن سوف أعرفك على جميع الأخطاء التي ارتكبتها أثناء إنشاء مدونة خطوات مطور، والتي لو تفاديتُها، لكنت قد حققت أضعاف ما حققته الآن، لكن الخير فيما اختاره الله، وربما الأخطاء التي ارتكبت، كانت سببا في كتابة هذه التدوينة لك الآن.. بانتظار أن تستفيد من محتوى التدوينة!

لندخل في صلب الموضوع!

الخطأ الأول : افتتاح مدونة خطوات مطور

 أول خطأ ارتكبته هو أنني لم أكتب مقدمة حول محتوى المدونة، تحت اسم "افتتاح مدونة خطوات مطور" هاته التدوينة جد مهمة، لأنها بمثابة اللبنة الأساسية لكي تبني جمهورك، فعن طريق هذه الأخيرة سوف تستهدف الشريحة المناسبة من المتابعين، وذلك عن طريق تحديد محتوى Content المدونة + ماذا ستضيف هذه المدونة إلى الويب العربي؟ هل هي مثل باقي المدونات التي يتم إنشاؤها كل يوم؟ أم أنها سوف تصبح واحدة من أكبر المدونات التقنية في يوم من الأيام؟
كل هاته الأسئلة عليك أن تجيب عليها في التدوينة التقديمية لكن بطريقة غير مباشرة، لأن تصميم الصورة هي التي تعطي أول انطباع فعليك أن تهتم بتصميم الصورة بطريقة جيدة + أن تكتب مجتوى تبين فيه كل شيء حول مدونتك!
ومن المفضل أن تقوم بتقديم هدية عبارة عن قالب أو من الأفضل دومين في حال توفر الإمكانيات المادية، فهذا سيجعل مدونتك تنتشر بشكل رهيب!


الخطأ الثاني : محتوىً مشتث

 الخطأ الثاني الذي ارتكبته هو أن المدونة كانت مشتتة، فرغم أن المدونة اسمها "خطوات مطور" أي أنها تهتم بالتطوير المعلوماتي بالدرجة الأولى، إلا أن المحتوى كان تقنيا عاما، حيث أنني كنت أتحدث عن مواضيع لا علاقة لها بمجال التطوير.. فقد كنت أكتب حول البرامج ومواضيع تقنية عامة.. ينبغي طرحها من حين لآخر لتفادي "الملل" في المدونة، واستهداف شريحة أكبر من الناس بالإضافة إلى الإجابة على أسئلة بعض المتابعين التي تحتاج شروحاتهم لتدوينات وليس لرد فقط.
وبالتالي إن كنت قد أنشأت مدونة تحت اسم معين، فعليك أن تمت الاسم بمحتوى المدونة بطريقة قوية وليس كما فعلت أنا، المحتوى في جهة والعنوان في جهة أخرى.


الخطأ الثالث : خبرة غير كافية!

 الخطأ الثالث الذي ارتكبته هو أنه لم تكن لي دراية كافية بالمجال، أقول هذا وأعترف به، لم تكن لي دراية "قوية" كما لدي ولله الحمد الآن، رغم أنني لا زلت ضعيفا جدا في المجال لأنه بحر، والتوفيق بين التصميم والبرمجة صعب نوعًا ما، لأنه يحتاج لجهد وذكاء في نفس الوقت..
ليس الكل مؤهلا لكي يصبح مصمما ومبرمجا في نفس الوقت، إلا من يعطي وقتا ثمينا لهذا المجال في التعلم والتطبيق والخطأ كذلك.
وبالتالي إن كنت ستتحدث حول مجال معين فادرسه حتى تشعر بأنك قادر على الكتابة حوله وأنك تتقنه جيدا.


الخطأ الرابع : عدم وجود دومين مدفوع للموقع

 بدأت ب.blogspot.com وكما تعلمون فهو نطاق غير احترافي، نظرا لأنه ليس مدفوعا، وصعب الحفظ نوعا ما، كما أن الزائر يعلم أنك غير متمكن من المجال وليس لك مال لتدفعه حتى تشتري الدومين ومع الأسف هذه عقلية العرب، دون أن ينظر إلى الContent يحكم على المدونة وهذا خطأ.
لكن رغم ذلك أخي الكريم، من الأفضل أن تشتري نطاقا .net أو .com منذ البداية لتفادي الوقوع في مثل هاته المشاكل، كما أن جوجل تحب النطاق المدفوع على .blogspot.com الافتراضي..
ولا تقل لي سوف أحصل على نطاق مجاني، لأنني استعملته في هاته المدونة، وقد أودى بي في المراتب الأخيرة في محرك البحث جوجل، وبالتالي فإن لم يكن لديك مال لتشتري الدومين، إعمل ب.blogspot.com فهو أخْيَر لك، كلما عليك فعله هو أن تركّز على الContent واجعله أكثر تخصصا، ولا تنسى تصميم المدونة والقالب واللوجو، اجعله مخصصا لمدونتك فقط، لا يشبه لأي مدونة، بالإضافة إلى أنه عليك أن تجعله النطاق قصيرا وسهل الحفظ.
كل هاته العوامل سوف تقلّص الفارق أخي الكريم.


الخطأ الخامس : الثقة الزائدة أو بالأحرة "التحلي بروح المغامرة"

تمت سرقة المدونة في 1 مارس 2015 لكن لحسن الحظ، قمت بأخذ نسخة احتياطية من المدونة، + القالب قمت بتحميله، لأنني كنت أريد تجربة هل ذاك الشخص كاذب أم لا (دون أن أذكر الإسم)، وقد كان كاذبا بالفعل، لكن لا مشكلة في ذلك فالخير في ما اختاره الله ولله الحمد.
سبق لي وأن تحدثت حول هذا الموضوع بالذات في أبريل من هذه السنة حيث سردت جميع الطرق التي يتم بها سرقة مدونات بلوجر، وكيفية حماية نفسك منها:
[نصائح] حذاري من هته الأخطاء التي قد تؤدي بمدونتك إلى السرقة!


كانت هاته هي الأخطاء التي ارتكبت أثناء إنشاء مدونة خطوات مطور، التي تقرؤ فيها هاته السطور الآن، وصراحة كم أنت محظوظ لأنك وجدت من يشاركك ويصارحك بالأخطاء التي ارتكبها حتى لا ترتكبها أنت أيضًا!

إن أعجبتك التدوينة واستفدت فبُحْ بقلمك في التعليق أسفله!

معاذ غازي - خطوات مطور