[مقالات] 5 خطوات لكتابة مقالة ناجحة!

كيف أكتب مقالة ناجحة أجذب بها الزوار؟

كيف أكتب مقالة ناجحة أجذب بها الزوار؟

 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ومرحبا بك أخي الكريم في مقال جديد على مدونة خطوات مطور، فكما تعلم أن الموضوع والمقال الجيد والمتميّز هو من يجعلك تحتل مراكز متقدمة في محركات البحث. في هذا الدرس إن شاء الله سوف نتعرّف سويا على 5 خطوات لكي تكتب مقالة ناجحة تجذب بها الزوار. لنبدأ على بركة الله!

الخطوة الأولى : إجمع معلومات صحيحة

 إجمع معلومات صحيحة

 قبل أن تشرع في كتابة تدوينتك، حاول أن تخصص 10 أو 20 دقيقة لكي تدرس "السوق" وتعرف حول ما ستتحدث وهذا طبعا لكي تنشر معلومات صحيحة، فإذا نشرت معلومة خاطئة فسوف تحاسب بها أمام الله عز وجل، لذلك لاتكتب حول شيء إلا بعد أن تتأكد منه بنسبة 100%. ولاتنقل ولو سطرا واحدا، فإذا نقلت فكن على يقين أنك لن تحتل مراكز متقدمة في محركات البحث، بل في الأواخر، لذلك فالموضوع الحصري = عدد زيارات كبير جدًّا!
ركّز على أن تكتب مواضيع من نسجك الخاص.

الخطوة الثانية: خاطب القارئ!

خاطب القارئ!

 كما أن سبق لي وقلت في تدوينة سابقة، عندما تخاطب القارئ بضمير "أنت" وليس "أنتم" فإنك تشعره بأنه أقرب منك بكثير، وبالتالي سيحدث هنالك تفاعل في تدويناتك، مما سيساعدك أيضا على الرفع من مراتبك في محركات البحث، لأن جوجل تدرس نسبة التفاعل في مدونتك، ومعدّلات الBounce Rate ، فكلما كان هنالك تفاعل أكثر في مدونتك كلما استطعت أن تضمن لنفسك مراكز متقدمة!

الخطوة الثالثة : الخلوّ من الأخطاء اللغوية 

الخلوّ من الأخطاء اللغوية

 كما سبق وقلت في الخطوة الأولى، لاتكتب أبدًا معلومة أنت تشكّ فيها، لأنك أولا ستحاسب بها أمام الله عز وجل، لأنك تنشر شيئا لاتعرفه جيدا ولم تتأكد منه، وبالتالي غالبًا سيكون خاطئًا. مثلا، هنالك بعض الأشخاص الذين يكتبون في مدوناتهم حول الربح من الأنترنت، ويساهمون في نشر مواقع نصّابة وهذا يدلّ على أنهم لايهتمون للزائر، كلّ مايهتمون له هو الحصول على زيارات لتلك التدوينة وهذه فكرة خاطئة تماماً، فالزائر عاجلاً أم آجلاً سيعرف بأنَّ ذلك الموقع هو نصّاب وأنت من نشرته وعرّفته عليه، وبالتالي فكن على يقين أنه لن يعيد زيارة مدونتك مجددًا لأن الزائر ليس غبيًّا كما تظن، بل يستطيع التمييز بين الصالح والطالح وبين المدونة المتميزة والمدونة الفاشلة.
[مواقع] من اليوم فصاعدّا، قل وداعا للمواقع النصّابة على الأنترنت مع هذا الموقع! 

الخطوة الرابعة: اكتب دون تفكير!

اكتب دون تفكير!

 بعد أن تحدد موضوع التدوينة، وتجمع الأفكار، إشرَع في كتابة تدوينتك دون أن تفكر أبدًا فقط اكتب، وبعد أن تنتهي من الكتابة، رتّب الأفكار في فقرات وضَع عناوين لها إن كان ممكن، فهذا سيجعل الزائر مرتبًا عندما يقرأ، ويعرف كلّ فقرة حول ما تتحدّث، ثالث نقطة وهي الأخيرة، حاول أن تصحح الأخطاء اللغوية في تدوينتك، فمع الأسف توجد العديد من المدونات المشهورة والتي لها سمعة في الوطن العربي، لكنها ترتكب أخطاءً فادحة في الكتابة فنجدها تكتب "دالك" بدل "ذلك" وأخطاء لغوية صراحة لا ترقى بمستويات تلك المدونات، لهذا أخي الكريم صحّح جميع الأخطاء اللغوية في تدوينتك، ولاتنشرها إلا بعد أن تصحّحها بأكملها، لأن الزائر ينزعج بكثرة الأخطاء كما تنزعج منها أنت أيضًا، فإذا كانت تدوينتك كلها عبارة عن أخطاء، فكن على يقين أنّ الزائر لن يثق فيك إطلاقًا، وهذا انطلاقًا فقط من مستواك اللغوي الهزيل، فشخصيًّا إذا وجدت مدونة مليئة بالأخطاء لا أعاود زيارتها لأنني أعلم حقّ العلم أن ذاك الشخص غير متمكن من لغته الأم وبالتالي كيف سيرقى بي أولاً؟ وبالمحتوى عمومًا نحو الأمام؟!

الخطوة الخامسة: حافظ على وتيرة النشر

حافظ على وتيرة النشر

 حدّد وقت نشر تدويناتك، لاتنشر مقالة اليوم، وغدًا لاتنشر، ثم الشهر المقبل تنشر مقالة واحدة، وتبقى المدونة هكذا غير منظمة من حيث وتيرة النشر، لذلك حدد وقت نشرك، مثلا سوف أنشر هذا الأسبوع 3 تدوينات، إثنتين في يوم السبت وواحدة في يوم الأحد، مما سيجعل الزائر يثق في مدونتك، ويعاود زيارتها مرّةً أخرى، لأن الزائر إذا لم يجد محتوى اليوم وغدا وبعد غد ولنقل حتى الأسبوع المقبل، فسوف ينسى مدونتك، حتى وإن كانت لها سمعة!

إقرأ أيضا:
[سيو] كيف تتصدر بموقعك أو مدونتك في جوجل؟!
[بلوجر] 3 أخطاء فادحة قد تبعد الزائر عن مدونتك

 وبالنهاية أتمنى أن ينال هذا المقال إعجابك وأن يفيدك، نلتقي في مقال آخر بإذن الله!
دمتم في رعاية الله وحفظه!