دروس السيو : كيف تكتب محتوى فريد؟

دروس السيو : كيف تكتب محتوى فريد؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، مرحبا بك أخي الكريم في درس جديد من دروس السيو على مدونة خطوات مطور، طبعًا المحتوى هو الملك، لذلك وجب عليك أخي الكريم إعطاؤه أهمية بالغة في مدونتك لانه هو المسؤول الأول والأخير عن عدد زيارات موقعك، فبارتفاع جودة المحتوى ترتفع الزيارات، والعكس صحيح!
لهذا في هذا المقال، قررت أن أناقش أنا وأنت سويا موضوع كتابة محتوى فريد وجذّاب، سيسمح لك بالحصول على عدد زيارات مهم، لنبدأ في رحلتنا على بركة الله!

0. حدّد موضوع التدوينة

أولا وقبل أن تشرع في الكتابة عليك أن تفكر في ما ستكتب، وعلى ماذا سيتمحور موضوع التدوينة، طبعًا اكتب حول ما تحب وحول ما تتقن فقط، لا ترم بنفسك في مجال لا تفقه فيه شيئا، لأن الزائر ليس غبيًّا ويستطيع أن يميز بين المحتوى الفريد والركيك، والمدون المتمكن والهاوي.. كل هذه النقاط عليك أن تأخذها بعين الاعتبار قبل كتابة تدوينتك.

1. أجرِ بحثًا خفيفًا في جوجل

عند اختيارك لموضوع التدوينة، أجر بحثا خفيفا في جوجل قصد جمع معلومات صحيحة وأن تدرس نقاط قوة وضعف منافسيك، وهذا طبعًا لجعلك الأول في ذلك الموضوع على جوجل، لأن جوجل تحب المحتوى المتجدّد والحصري.

2. اكتب دون تفكير!

حاول أن تكتب مقالتك دون أن تفكر، اكتبها بطريقة مبعثرة إلى حين الانتهاء منها، هكذا تكون قد جمعت أفكارا كثيرة، كل ما عليك فعله هو تنظيمها. ثاني نقطة هي أن تكتب بأسلوبك الخاص فهذا يجعل الزوار يعتادون على طريقة كتابتك، وسيحسن من مهارتك في الكتابة، بالإضافة إلى أن مدونتك ستصبح لها نكهة خاصة وبالتالي سوف تجعل الزوار يدمنون ربما على زيارتها ورؤية مستجداتها.

3. نظّم التدوينة!

قم بوضع عناوين لكل فقرة كما أفعل الآن، لأن هذا يجعلك تفهم وتعرف الفكرة الأساسية من هذه الفقرة دون حتى أن تقرأها أو تطلع عليها. ثم قم بوضع عناوين للترقيم، مثل الفاصلة والنقطة وعلامة التعجب، لأن هذا يساعد القارئ على تسهيل قراءته لموضوعك ويعرف أين تنتهي هذه الفكرة وأين تبتدئ الأخرى، ولاتنسى أن تجعل الكلمات الدلالية في موضوعك باللون الأسود العريض (Bold) لأن عناكب البحث تثيرها هذه الكلمات المكتوبة بالخط العريض، مما سيزيد من فرصك في الظهور في نتائج البحث لهذه الكلمة.

4. اكتب عنوانا قصيرا وشيّقًا!

العنوان هو أول شيء يلمحه الزائر عند تصفحه لمدونتك، وطريقة كتابته هي من ستجعله يضغط على التدوينة أو لا، وبالتالي يفضّل أن تتركه هو آخر شيء عند الانتهاء من تدوينتك، حتى تعيره أكبر اهتمام.
[سيو] كَيْفَ أَكْتُبُ عُنْوَان "شَيِّق" يَجْذِبُ الزُّوَّار؟

نصائح خذها منّي بعين الاعتبار:

- لا تنقل من مواقع أخرى وإلا فمصيرك هو الحظر من جوجل، أو حذف مدونتك من منصة بلوجر.
- اكتب محتوى مطول ومفيد، حاول أن تكون مقالتك تحتوي على أكثر من 500 كلمة، فهذا يجعلها غنية بكم هائل من المعلومات، ويضمن لك فرص التقدم في نتائج البحث.
- القالب مهم، لا تقم بإهماله، فالعديد من الأشخاص يقومون باختيار قوالب سيئة وغير مريحة للعين مما يعرقل قراءة الزائر لتدوينتك، لهذا عليك أن تختار قالبا احترافيا ولاتنسى أن يكون متجاوبا لأن جوجل حثت على هذا الأمر كثيرا في التحديث الجديد.
[السيو] خاص للمدونين : حذاري من الخوارزمية الجديدة في جوجل
للاطلاع على قوالب بلوجر احترافية لسنة 2015 : من هــــــــــــــنا!
- لا تقم بحشو موضوعك بالكلمات الدلالية، لأن همك هو إفادة الزائر وليس الوصول إلى درجة متقدمة في جوجل، وكن على يقين إن كتبت محتوى يفيد الزائر فسوف تتم مشاركته بكثرة وبالتالي سوف تصل لمرادك والذي هو التقدم في جوجل.
[السيو] كيف أستخدم الكلمات الدلالية ب"احترافية"؟

إقرأ أيضًا:
[سيو] ما هو الشيء الذي لايتغير حينما تحدث جوجل خوارزمياتها؟ تعرف عليه الآن!

وبالنهاية أتمنى أن ينال هذا الموضوع إعجابك، كالعادة لاتبخل علينا بتعليقاتك وتشجيعاتك أخي الكريم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!
دمتم في رعاية الله وحفظه!